بعد الإعفاء الجمركي عن 12 سلعة.. شعبة المواد الغذائية تفجر مفاجأة بشأن الأسعار


الثلاثاء 21 مايو 2024 | 05:17 مساءً
المواد الغذائية
المواد الغذائية
نهال اللهيبي

تسعى الحكومة المصرية جاهد للسيطرة على أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية الهامة للحد من التضخم بالسوق المصرية ومنها مؤخرًا قررت مد العمل بقرار الإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة أساسية لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

خفض أسعار السلع

وأتت هذا السلع التي شملها القرار الدواجن، البط، الأوز، الدجاج الرومي، الألبان، الزبد، الجبن، الشاي، الدهون، الشحوم. كما شمل القرار كلا من: السكر، والمكرونة، ومحضرات من الأنواع المستعملة والأدوية بكافة أشكالها، وأكد رئيس الوزراء أن جميع السلع التي تتضمنها المبادرة سيتم إعفاؤها من أية جمارك أو رسوم لمدة 6 أشهر، موضحًا أن "أي قرار نحتاجه لخفض أسعار السلع سنتخذه على الفور".

مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية

أتى القرار بعد أن عقدت الحكومة عدة اجتماعات مع الغرفة التجارية والصناعية، بشأن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، مع الصناع والتجار المصريين، ونوه مدبولي إلى أن السلع التي ستدخل في المبادرة تشمل الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذلك منتجات الدواجن والبيض، والأرز.

المواد الغذائية الأساسية

وتعليقًا على هذا قال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن قرار الحكومة بالإعفاء الجمركي عن 12 سلعة من المواد الغذائية الأساسية سياهم في توافر المُنتجات ومنه خفض الضغط على الدولار.

توفير الدولار للإفراج الجمركي

وأضاف المنوفي في تصريحاته لـ«العقارية» أن هذا أتى ضمن جهود الدولة للحد من التضخم ورفع الأسعار بسبب كثرة الطلب وتقلص المعروض نتيجة لصعوبة توفير الدولار للإفراج الجمركي مثلما حدث خلال الآونة الأخيرة.

أسعار السلع الأساسية

وتوقع المنوفي استمرار عملية انخفاض الأسعار خلال الفترة المُقبلة، كردة فعل طبيعية للمباردة وقرار رئاسة الوزراء، لافتًا إلى أن السوق المحلية بالفعل تشهد حالة من الانخفاض التدريجي لأسعار السلع الأساسية.