مرة واحدة في العمر | ظاهرة فلكية تضرب مصر خلال 48 ساعة.. نداء عاجل للمواطنين


السبت 01 يونية 2024 | 11:42 صباحاً
ظاهرة فلكية تحدث اليوم
ظاهرة فلكية تحدث اليوم
العقارية

حدث فلكي نادر، لن يراه المصريون والعرب إلا مرة واحدة في العمر، من المنتظر أن يبدأ في الثالث من شهر يونيو المقبل فيما يعرف بظاهرة "اصطفاف الكواكب".

ظاهرة فلكية تضرب مصر

وخلال أيام قليلة، تصطف 6 كواكب ويلحق بهم القمر في الثالث من شهر يونيو المقبل في حدث فلكي نادر وفريد يرى بالعين المجردة في السماء.

6 كواكب وسابعهم القمر في خط مستقيم

وبحسب الخبراء الفلكيين، سترى الدول العربية هذه الظاهرة بوضوح، حيث تصطف مجموعة "الكواكب السيارة" المكونة من عطارد والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، ثم يلحق بهم القمر في خط مستقيم، في مشهد ليس حقيقيا، بحسب تفسيرهم، إنما يتهيأ لنا في السماء ويستمر حتى أواخر شهر يونيو.

أفضل رؤية وقت شروق الشمس

من جهتها، قالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إن أفضل الأوقات لمشاهدة ظاهرة "اصطفاف الكواكب" سيكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية، فيما قد يضطر الناس في بعض البلدان إلى استخدام التليسكوب لمشاهدة الظاهرة النادرة بشكل واضح.

وقالت الوكالة إن العرض المثالي سيكون في التاسع والعشرين من يونيو، حيث سيكون منظر الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحا ومثالية.

وأكد خبراء فلكيون أنه لا يوجد تأثير لهذه الظاهرة على حياة الناس، وإنها لن تؤدي إلى وقوع الزلازل أو البراكين، نظرا لأن الكواكب السيارة بعيدة جدا عن الأرض، وتأثير جاذبية هذه الكواكب على الأرض يكاد يكون معدوما.

في غضون ذلك، وجهت البحوث الفلكية نداءا عاجلا للمواطنين، مؤكدة أنه لا تأثير سلبي لهذ الظاهرة، ويمكن للمواطنين التمتع برؤيتها.