عاجل| خفض الفائدة في مصر 5%.. خبيرة تزف بشرى سارة (التفاصيل الكاملة)


الخميس 30 مايو 2024 | 03:54 مساءً
الجنيه المصري
الجنيه المصري
العقارية

توقعت كارلا سليم اقتصادية ومسؤولة ببنك ستاندرد تشارترد بمنطقة الشرق الأوسط وباكستان، أن تتراجع معدلات الفائدة في مصر من 3% إلى 5%، بنهاية 2024.

ستاندرد تشارترد يتوقع خفض الفائدة في مصر 5% حتى نهاية 2024

وقالت سليم في جلسة حوارية نظمها البنك الآن، إن التراجع سيكون تدريجيا بداية من شهر سبتمبر، مشيرة إلى أن توقعات التضخم ستبدأ من أقل من 30% الشهر المقبل حتى 25%، ثم 20% بشكل تدريجي، ولن يكون سريعا.

تصريحات وكالة فيتش للتصنيف الائتماني عن مخاطر إعادة التمويل

في سياق منفصل، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن مخاطر إعادة التمويل تتزايد بالنسبة لمشتري الديون العالمية، إذ أصبح وصولهم إلى السوق أقل موثوقية، وبسبب التحديات في تنفيذ خطط تخفيض الديون.

وأدى ارتفاع أسعار الفائدة في عامي 2022 و2023 إلى ارتفاع تكاليف التمويل، مما زاد من الحاجة إلى انضباط التسعير عند الحصول على محافظ القروض المتعثرة الجديدة، ومن المرجح أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تآكل ربحية المحافظ، إذ تتعرض قدرة المدينين على السداد لضغوط تكلفة المعيشة.

وأوضحت الوكالة في تقرير نشرته الجمعة على موقعها الرسمي، أن عائدات السندات الحالية تشير إلى أن معاملات إعادة التمويل ستكون بمعدلات أعلى بكثير من متوسط تكاليف التمويل الحالية، الأمر الذي من شأنه أن يفرض المزيد من الضغوط على استقرار نماذج أعمال بعض الشركات.