20 تصريحا ناريا من رئيس الوزراء في يوم زيادة سعر رغيف العيش (تفاصيل)


زيادة سعر رغيف العيش

الاربعاء 29 مايو 2024 | 04:38 مساءً
اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي
اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي
العقارية

قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة المصرية قدمت فكرة التحول إلى الدعم النقدي لتأكيد استمرارها في دعم المواطنين. وأوضح أن خبراء الاقتصاد أكدوا ضرورة التحول إلى الدعم النقدي لضمان استدامة المنظومة، مشيرًا إلى أن هذا الدعم سيتيح للأسر المستحقة تحديد أولوياتها واستخدام الدعم بشكل أكثر فعالية.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بعد اجتماع مجلس الوزراء، أن الدعم النقدي سيتغير بمرور الوقت بناءً على التضخم وزيادة الأسعار العالمية، مع الحرص على ألا يتأثر المواطنون سلبًا بالتغيرات.

وأشار إلى أن الهدف من زيادة حوكمة المنظومة هو تخفيف الأعباء المالية على الدولة وضمان وصول الدعم لمن يستحقه، مؤكدًا عدم صحة الشائعات حول نية الدولة إلغاء الدعم تمامًا.

وأوضح رئيس الوزراء أنهم يهدفون لتحديد موضوع الدعم النقدي بشكل عام قبل نهاية العام الحالي، بعد استشارة الخبراء والمجتمع المدني، وسيتم بدء تطبيق الخطة التنفيذية اعتبارًا من موازنة العام القادم.

وفيما يتعلق بزيادة سعر رغيف العيش، أكد مدبولي أن الهدف هو تقليص الدعم تدريجيًا، مشيرًا إلى أن تكلفة الرغيف تتحملها الدولة بشكل كبير، وأنه لزيادة استدامة تقديم الدعم، لابد من زيادة سعر الرغيف بشكل معقول.