موعد تطبيق زيادة سعر رغيف العيش المدعم.. تفاصيل جديدة


الاربعاء 29 مايو 2024 | 04:06 مساءً
رغيف العيش
رغيف العيش
العقارية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، إن الحكومة اتخذت اليوم قرارًا برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من بداية يونيو المقبل.

موعد تطبيق زيادة سعر رغيف العيش المدعم

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي، أن «هذا يعني أن الدولة ما زالت تدعم بـ105 قروش للرغيف، ومازال حجم الدعم الموجود حوالي في حدود الـ105 مليارات جنيه».

وأوضح مدبولي أن قدرات الدولة المصرية استطاعت أن تتحمل أقصى قدر ممكن، ولكن اليوم يجب ببساطة شديدة وهدوء وتدرج البدء في تحرك في بعض السلع والخدامات، حتى نكون قادرين على استدامة تقديم الدعم، وهذه الخدمات بأفضل صورة ممكنة للمواطن المصري.

وأضاف أن مجلس الوزراء ناقش اليوم شيئا مهما في إطار عملية الترشيد، وهى الخبز المدعم، منوهًا إلى أن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 سنة، وأنه على مدار الـ30 سنة الماضية تضاعف سعر الخبز عدة مرات، وبالتالي هذا حمل الدولة أعباء مالية أصبحت متزايدة بصورة كبيرة، لذلك كان كل ما نهدف له هو مجرد تقليص هذا الدعم بصورة قليلة.

وتابع: «تكلفة رغيف الخبز على الدولة المصرية اليوم هو جنيه وربع، ويُباع بـ5 قروش، فبالتالي الدولة تتحمل 120 قرشًا على الرغيف الواحد، هذا الرقم مع متوسط في حدود 100 مليار رغيف في السنة، أي أكثر من 120 مليار جنيه دعما للخبز من الدولة، فكان يجب أن يحدث تحرك في هذا الجزء لمجرد تقليص الدعم».