يتسبب عدم حرص ووعي العملاء بالحفاظ على سرية بياناتهم المصرفية في تعرض حساباتهم لحالات اختراق من خلال الإنترنت من هاكر بما يتوجب عليهم الإسراع فورا بوقف التعامل على حساباتهم من خلال خدمة الخط الساخن التابع له البنك سواء خلال إجازة البنوك أو دون إجازة.
وتتيح البنوك خدمة الخط الساخن "كول سنتر" كوسيلة سريعة في يد العميل للإبلاغ وطلب وقف التعامل على حسابه وبعد تحقق موظف خدمة العميل من صحة المكالمة وتبعية المتصل للحساب يتم وقف الحساب فورا وتسجيل الشكوى.
وبعد تقديم العميل الشكوى سيقوم البنك بالتقصي وتتبع العملية فورا بالتعاون مع شبكات الدفع العالمية (فيزا وماستر كارد) للإطلاع عن مكان الاختراق، والتأكد من حالة الاختراق تمت بسبب خطأ العميل أم من خلال عصابة متخصصة في عمليات السطو.
وتتطور ألاعيب السطو على الحسابات المصرفية مع كل تطور رقمي، ولذلك تستعين البنوك بأفضل الأنظمة على مستوى العالم لحماية كافة بياناتها.
نصائح لتجنب وقوع العميل فريسة للسطو على حسابه.
- عدم التعامل مع أي اتصالات هاتفية أو رسائل نصية تطلب من العميل بعض البيانات الشخصية من أجل تحديث حسابه أو استلام جائزة، ولا تطلب البنوك بيانات العملاء بهذه الطريقة.
- تجنب الإفصاح عن رقم الكارت، والاسم الكامل للعميل وتاريخ إصدار وانتهاء عمل الكارت.
- عدم الافصاح عن آخر 3 أرقام في ظهر الكارت.
- تجنب إظهار الرقم السري للكارت لأي شخص.
- تجنب الشراء أون لاين من المواقع غير الموثقة أو المجهولة.