عاجل | وزير الكهرباء: أعتذر للشعب المصري عن أي ضيق من انقطاع التيار.. ونعمل على وضع حلول لحل الأزمة


الاحد 26 مايو 2024 | 10:28 مساءً
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر
آدم إبراهيم

تقدم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالاعتذار للشعب المصري عن أي ضيق أو معاناة بسبب ظروف ومشكلة تخفيف أحمال الكهرباء، موضحا أن الدولة تعلم حجم المعاناة في هذا الأمر وتعمل على مدار الساعة لوضع الحلول لحل هذه الأزمة.

وأضاف محمد شاكر خلال مداخلة ببرنامج "في المساء مع قصواء" على قناة cbc، أن هناك كانت مجموعة عمل من وزراء معنيين بإشراف من رئيس الوزراء، موضحا أن المشكلة الحقيقية هي الفجوة التمويلية الكبيرة بين تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية وسعر البيع.

ولفت محمد شاكر إلى أن فاتورة الوقود التي تشغل محطات الكهرباء تضاعفت بصورة كبيرة بسبب الازمات الاقتصادية الأخيرة وتغيير سعر الصرف والحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة كورونا، مؤكدا أن الدولة أجلت زيادة أسعار الكهرباء عدة مرات مراعاة للظروف الاقتصادية. 

وأكد وزير الكهرباء، أن الدولة أجلت زيادة أسعار الكهرباء عدة مرات مراعاة للظروف الاقتصادية، وخاصة محدودي الدخل، ودائما كانت توصية الرئيس السيسي مراعاة الشرائح الأدنى وهى محدودي الدخل.

وأضاف، أن هناك مساهمة كبيرة من المساعدة لوزارة الكهرباء عن طريق وزارة البترول، والحصول عليها بسعر أرخص من الذى تستورده.

ولفت محمد شاكر إلى أننا كنا حريصين على الشفافية ووضع خطة خمسية للرفع التدريجي لأسعار الكهرباء ونتفادى أي مشكلة تمويلية وأجلنا هذه الخطة عدة مرات، وفى 2014 كان لدينا خطة وشرحناها وبينا أسعار الكهرباء خلال 5 سنوات مقبلة.