هل يتوقف بنكا مصر والأهلي عن طرح شهادات الـ 27%؟.. تفاصيل هامة


الاحد 26 مايو 2024 | 05:23 مساءً
بنكا مصر والأهلي
بنكا مصر والأهلي
العقارية

يواصل بنكا الأهلي المصري، وبنك مصر، طرح الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويًا، يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهريًا، أو بسعر عائد سنوي 23% سنويًا ويصرف العائد يوميًا، في فروعهما المنتشرة على مستوى الجمهورية، وعبر القنوات الرقمية المختلفة للبنكين.

هل يتوقف بنكا مصر والأهلي عن طرح الشهادات مرتفعة الفائدة؟

ويدرس كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، تخفيض سعر الفائدة على الشهادات مرتفعة الفائدة التي طرحها البنكان مطلع العام الجاري، والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويًا يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهرياً، أو بسعر عائد سنوي 23% سنويًا ويصرف العائد يوميًا.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، في اجتماعها يوم الخميس 23 مايو 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 27.25%، و 28.25% و27.75%، على الترتيب. والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وأكدت مصادر مسئولة في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد قرار جديد بشأن تخفيض سعر الفائدة على الشهادات مرتفعة الفائدة (شهادات الـ27%)أو حتى إيقافها والاكتفاء بالشهادات متناقصة الفائدة المطروحة في كل البنكين.

وكان محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، كشف في تصريحات صحفية سابقة، حقيقة تخفيض سعر الفائدة على الشهادات، حيث أكد، أن لجنة الألكو ببنك مصر، ستدرس في اجتماعها القادم، تخفيض سعر الفائدة على الشهادات مرتفعة الفائدة التي طرحها البنكان مطلع العام الجاري، والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويًا يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهريًا، أو بسعر عائد سنوي 23% سنوياً ويصرف العائد يوميًا.

وأوضحت مصادر في البنك الأهلي المصري، في تصريحات صحفية، أن قرار تخفيض سعر الفائدة أو رفع سعر الفائدة أو تثبيت معدلات العائد على الأوعية الادخارية المختلفة في البنوك، يخضع لقرار لجنة الالكو والتي تقوم بدراسة هذه المقترحات، بناء على مستجدات الأوضاع في السوق المحلي، وفي البنوك المنافسة، وأن القرار يرتبط أيضًا بقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أسعار العائد المعلنة منها، وحتى الآن لا يوجد أى تغيير في الأسعار المعلنة بشأن سعر الفائدة لهذه الشهادات.