عبد الله سلام: 2 مليون متر جديدة أضافها مشروع "مصر الجديدة" لمحفظة "مدينة مصر"


الاحد 26 مايو 2024 | 02:18 مساءً
المهندس عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مصر
المهندس عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مصر
مصطفى عبدالفتاح

خطة تطوير الشركة سببًا رئيسي في نتاج الأعمال المرضية بنهاية مارس

15% زيادة متوقعة في أسعار العقارات مع استقرار سعر الصرف

20% زيادة بمستهدف "مدينة مصر" البيعي في 2024

10 مليار جنيها استثمارت مستهدف ضخها في مشروعات الشركة خلال 2024

قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مدينة مصر للإسكان، عبد الله سلام، إن السبب الرئيسي في النتائج المرضية التي حققتها الشركة بنهاية الربع الأول من 2024 الخطة التطويرية التي تسير عليها منذ عاميين والتي تضمنت إطلاق علامة تجارية جديدة للشركة، فضلًا عن مشروعات جديدة وأيضًا استحواذها على أراض جديدة.

وكشفت نتائج إعمال "مدينة مصر" بنهاية الربع الأول ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 287%، على أساس سنوي، كما انها حققت صافي ربح بلغ 1.17 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل صافي ربح بلغ 304.36 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وارتفعت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أشهر إلى 3.07 مليار جنيه، مقارنةً بــنحو 1.04 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من 2023.

وأكد سلام، في تصريحات لقناة "العربية"، أن الربع الأول من العام الجاري شهد حالة من الرواج في السوق العقاري نتيجة عدم استقرار سعر الصرف حتى تحرير سعر الصرف في نهاية الربع الأول وهذا ما نتج عنه ارتفاع الطلب على العقار في مصر، موضحًا أن الظروف المحيطة بالسوق، مع الخطوات التي اتخذتها الشركة نتج عنها النتائج الإيجابية الأخيرة.

وذكر سلام أن عقب قرار تحرير صعر الصرف حدثت حالة من الهدوء النسبي في السوق، لكنه بدأ يعود إلى معدله الطبيعي من جديد والتي كان عليها في الربع الأخير من العام الماضي، مؤكدًا أن معدل الطلب لا زال مرتفعًا في السوق العقاري المصري، مشددًا على تفائله بتحقيق مستهدفات الشركة خلال العام الحالي.

وتوقع سلام أن يشهد السوق العقاري في العام الحالي حالة من الهدوء النسبي في الأسعار، خصوصًا وأن نسبة كبيرة من الزيادة التي كانت تشهدها الأسعار سببها عدم استقرار سعر الصرف وأيضًا ارتفاع الفائدة، لكن الرؤية اليوم أصبحت واضحة للمطور، وهذا لا يعني ألا تكون هناك زيادة في الأسعار بل ستكون هناك زيادة لكن بمعدلات طبيعية، لأننا كشركات نعطي للعميل فرص للسداد تصل إلى 10 سنوات، في بيع المنتج لذلك لابد من وجود زيادة نسبية ومتقبلة للشركة وللعميل.

وتابع: "أسعار العقارات ارتفعت في يناير وفبراير بنسبة تفوق الـ 50% ، ثم حدث استقرار في مارس وأتوقع أن تتراوح الزيادة في الأسعار ما بين 10% إلى 15% وهو المعدل الطبيعي لارتفاع الأسعار".

وتطرق سلام، في حديثه للشركة، إلى أن "مدينة مصر" عند وضعها مستهدفها البيعي لـ 2024 كانت آخذة في الاعتبار خطوة تحرير سعر الصرف نتيجة لحالة عدم الاستقرار التي كانت محيطة بالاقتصاد جراء تعدد أسعار الصرف سواء الرسمية أو غير الرسمية.

وأكمل سلام: "مبيعاتنا التعاقدية بنهاية 2023 كانت ما بين 33 إلى 35 مليار جنيها بالشركات التابعة لـ "مدينة مصر"، لذلك عند وضع مستهدف بيعي لعام 2024 قررنا أن يكون معدل الزيادة في المستهدف البيعي ما بين 15% إلى 20% مقارنة بعام 2023 ".

وأكد سلام أن إجمالي حجم استثمارت الشركة في العام الحالي لن تقل عن 10 مليار جنيها مقارنة بـ 7 مليار جنيها في 2023، موضحًا أن هذه الأمول سيتم ضخها في الانشاءات للوفاء بالتزامات الشركة تجاه عملائها.

وسلط سلام الضوء على أحدث صفقات الشركة، حيث قال إن فوز "مدينة مصر" بتطوير 491 فدانا مملوكة لـ "مصر الجديدة" بمدينة "نيو هليوبوليس"، أضاف ما يقرب من 2 مليون متر لمحفظة أراضي الشركة التي تفوق الـ 10 مليون متر، مبينًا أن نسبة الشراكة في المشروع ستكون 36.5% لصالح "مصر الجديدة" و الباقي لـ "مدينة مصر" مطور المشروع، مبينًا أن المشروع لا زال تحت الدراسة لمعرفة طبيعة المنتج الذي سيتم تنفيذة وأليته التسعيرية ودراسة اداة التمويل الأفضل.