الرئيس السيسي: نسعى للوصول إلى أقصى إنتاجية من فدان القمح


السبت 25 مايو 2024 | 05:15 مساءً
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
العقارية

أثنى الرئيس عبد الفتاح السيسي على كلمة المهندس محمد جمال غريب، رئيس مجلس إدارة شركة متخصصة في الزراعة، خلال افتتاح مشروعات تنموية في جنوب الوادي، داعيا المستثمرين للمشاركة في المشروعات الزراعية التي تنفذها الدولة.

قال الرئيس: «قصدت أتحدث معك بشكل خاص.. بسبب تحديات المزرعة التي واجهت مشاكل متكررة، ورغم كل الجهود السابقة، إلا أنك تمكنت من حل المشكلة بشكل فعّال.. وأريد أن أسلط الضوء على نقطتين: الكلفة العالية والعائد الاقتصادي الجيد... فالاقتصاديات المشروع تبرز عائدًا جيدًا... لا يتعلق الأمر بمصلحة العاملين فحسب، بل يتعين القيام باستثمارات كبيرة لكن العائد يستحق ذلك».

وأضاف الرئيس السيسي: «عندما نتحدث عن إنتاجية 25 أردب في الفدان.. هذه تجربتك.. إذا كانت الإنتاجية تتجاوز 20 أردب لنفس كمية المياه والمساحة، يجب أن نستفيد من ذلك.. العمل الذي تقوم به في إطار المشاريع الخدمية الوطنية، سواء الحالية أو المستقبلية، لم نصل بعد لإنتاجية 25 أردب للفدان.. هذا الرقم نجح في مساحة 2000 فدان بمتوسط 25 أردب، مما يشير إلى زيادة 5 أردب عن السابق... وعندما نتحدث عن 5 أردب في المليون فدان، فإن ذلك يعني 2.5 مليون أردب أي مليون طن.. إذا قسمنا ذلك على الإنتاجية المتوقعة التي تتجاوز 20 أردب، فإن هذه هي المياه وهذا هو الجهد».

وأكمل الرئيس السيسي: «أقول إن التجربة ليست مجرد تهنئة، بل لأنها تهم كل المزارعين في الدلتا والصعيد... فمن الأهمية بمكان معرفة كيفية تحقيق هذه الإنتاجية.. فالمسألة ليست مجرد استخدام ماكينة، بل استخدام وسائل علمية تعزز الإنتاجية والإنتاج الكبير... وإذا قلنا مزرعة في بني سويف أو المنيا حيث أن طبيعة الأرض قاسية قليلاً.. فمن الأهمية بمكان أن يعرف الناس أن الأرقام تكلفتها عالية لأنك تقوم بكل شيء في مرة واحدة.. والدلتا تم بناؤها على مدار 150 - 200 سنة.. فهي سنوات طويلة من العمل المتواصل، وعندما نقوم بمشروع، فإن مصلحة المشروع تأتي قبل مصلحة البلاد.. لنحقق أكبر قدر من الإنتاجية.. مليون فدان ينتج 2.5 مليون فدان، وهذا يعني زيادة 3 - 3.5 مليون طن.. فزيادة الإنتاجية بنفس المساحة والزمن، تعني زيادة 200 ألف طن.. لذا فإن تجربتك تعتبر مهمة جدًا للحديث عنها، وبالتأكيد وزارة الزراعة تولي اهتمامًا بالغًا بهذا الأمر... إن هذا الرقم لفت انتباهي»