هل يلجأ البنك المركزي المصري إلى خفض اختباري لأسعار الفائدة؟ (خاص)


الفائدة المرتفعة نجحت في امتصاص سيولة كبيرة من الأسواق

الخميس 23 مايو 2024 | 04:02 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
محمد عاشور

استبعد الخبير الاقتصادي الدكتور وليد جاب الله، رفع أسعار الفائدة أو خفضها بشكل كبير، وسيبقى القرار أمام لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري بالتثبيت أو الخفض الطفيف تزامنًا مع تراجع معدلات التضخم بشكل محدود.

أسعار الفائدة في مصر

أوضح الدكتور وليد جاب الله في تصريح خاص للجريدة «العقارية»، أنه في حال قرر المركزي المصري خفض أسعار الفائدة فإنه لن يتجاوز نسبة الـ 1%، لأنه سيكون مجرد خفض اختباري لمعرفة كيف سيتعامل السوق مع هذا الخفض.

وأكد أن نسبة الفائدة المرتفعة نجحت بشكل كبير في امتصاص سيولة كبيرة من السوق، وهو ما يؤكده حجم ودائع المصريين في البنوك حيث تقترب من 10 تريليون جنيه، موضحًا أن رفع أسعار الفائدة اليوم لن يساعد في امتصاص نسبة أكبر من السيولة.

سعر صرف الدولار

فسر الخبير الاقتصادي، تحرك سعر الدولار في البنك المركزي المصري قبل ساعات من إعلان قرار البنك المركزي المصري لحسم أسعار الفائدة، بأنه لا يوجد تحديد سعر إداري للجنيه المصري، حيث سيتأرجح بين الارتفاع والهبوط.

وأوضح أن التذبذب في سعر صرف الدولار منذ تحرير سعر الصرف بين مستويات الـ 45 و50 جنيهًا، مقبول ومنطقي في إطار الأوضاع الاقتصادية الحالية، لكن مع استقرار الأوضاع في المدى المتوسط قد نشهد تحسنًا في قيمة الجنيه المصري بصورة أفضل مما هي عليه الآن.

وتخطى سعر الدولار في مصر، خلال تعاملات اليوم الخميس، حاجز الـ 47 جنيهًا مجددًا، قبل ساعات من الإعلان عن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري حول أسعار الفائدة في ثالث اجتماعات السياسة النقدية لعام 2024.