5 قطاعات صناعية في مصر تستهدف 29 مليار دولار صادرات بنهاية 2024


الخميس 23 مايو 2024 | 10:54 صباحاً
القطاعات الصناعية
القطاعات الصناعية
العقارية

تستهدف 5 مجالس تصديرية في مصر تحقيق صادرات مجمّعة بقيمة تُلامس 29 مليار دولار بنهاية العام الحالي، مقابل نحو 25.7 مليار دولار في 2023، بنمو 13%، وفق تصريحات 5 مسؤولين بالمجالس التصديرية "العربية Business".

وعدّلت هذه المجالس التصديرية الخمسة وهي (مواد البناء، والمنتجات الكيماوية والأسمدة، والصناعات الغذائية، والسلع الهندسية والإلكترونية، والصناعات الطبية)، مُستهدفاتها التصديرية للعام الحالي، بعد تحقيق عوائد أعلى من الخطط المعلنة للأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، وفقًا للمسؤولين.

حققت المجالس التصديرية الخمسة صادرات بقيمة 8.9 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، وهي قيمة تعادل نحو 70% من إجمالي عوائد الصادرات المصرية خلال الفترة المذكورة والتي بلغت 12.9 مليار دولار، وفقًا لبيانات صادرة عن وزارة التجارة والصناعة المصرية، الثلاثاء الماضي.

وفي 2023 استحوذت القطاعات الصناعية الخمسة على 72% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية التي بلغت 35.6 مليار دولار، وفقًا لبيانات وزارة التجارة والصناعة.

وقال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي لـ"العربية Business"، إن المجلس رفع مستهدفاته التصديرية هذا العام إلى 6.1 مليار دولار، مقابل 5.6 مليار دولار أعلنها في بداية العام، بعد معدلات النمو القوية التي حققها القطاع خلال الربع الأول من العام الجاري والتي تجاوزت 30%.

وصدّرت مصر، صناعات غذائية بقيمة 5.1 مليار دولار في 2023، مقارنةً بنحو 4.5 مليار دولار في 2022، بنمو 14%، بحسب تقديرات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وقال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، شريف الصياد، إن القطاع عدّل مستهدفاته بنهاية العام الجاري إلى تحقيق صادرات بقيمة 5 مليارات دولار مقارنة بـ4.8 مليارًا كانت مستهدفة في بداية العام، و4.3 مليارًا محققة العام الماضي.

كما رفع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، مستهدفاته لنمو صادرات القطاع خلال العام الجاري من 10 إلى 12% بعد النتائج الإيجابية التي حققها المجلس خلال أول 4 أشهر من العام، وفق ما ذكره رئيس المجلس، خالد أبوالمكارم لـ"العربية Business".

وحقق قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة نحو 6.5 مليار دولار عوائد تصديرية خلال العام الماضي، ومن المتوقع ارتفاعها إلى نحو 7.2 مليار دولار في 2024، حال تحقيق معدلات النمو المستهدفة.

وتوقّع رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، وليد جمال الدين، ارتفاع صادرات القطاع إلى 10 مليارات دولار بنهاية العام الحالي، مقابل نحو 8.8 مليار دولار في 2023، بنمو يلامس 14%.

وعلى الرغم من تحقيق قطاع مواد البناء عوائد قياسية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام (2.8 مليار دولار)، لكن "جمال الدين" فضّل عدم المبالغة في توقعات نمو صادرات القطاع، في ظل استمرار الاضطرابات في البحر الأحمر وارتفاع تكاليف الشحن.

وقال مصدر بالمجلس التصديري للصناعات الطبية، فضّل عدم ذكر إسمه، إن قطاع الصناعات الطبية رفع مستهدفاته التصديرية إلى ما يتراوح بين 800 و900 مليون دولار بنهاية 2024، مقابل نحو 611 مليون دولار في 2023 بزيادة تتراوح بين 30 و40%.

وبرر المصدر توقعاته المتفائلة بأسباب عدة، في مقدمتها اقتراب هيئة الدواء المصرية من الاستجابة لطلبات شركات الأدوية بزيادة الأسعار، وهو الأمر الذي سيكون له أثر واضح على عوائد التصدير، خاصة أن الدواء المصري (المسعّر جبريًا) يصدّر للخارج بنفس سعره الحالي في مصر (سعر بلد المنشأ)، بالإضافة إلى مساعي الدولة المصرية لتعزيز صادرات الأدوية للقارة الأفريقية.