البحوث الفلكية توجه نداء عاجل للمواطنين.. الأيام المقبلة في غاية الصعوبة وسنعيش 93 يوما قاسية


الاربعاء 22 مايو 2024 | 02:14 مساءً
البحوث الفلكية
البحوث الفلكية
العقارية

مع استمرار الموجة الحارة التي ضربت البلاد مؤخرا، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية اليوم الأربعاء، موعد بداية فصل الصيف 2024.

موعد بدء فصل الصيف 2024

وأوضح المعهد في بيانه الصادر، أنه وفقا للحاسبات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن فصل الصيف سيبدأ يوم 20 يونيو المقبل ويستمر لمدة 93 يوما و15 ساعة و53 دقيقة، ذلك وفقا للدليل الفلكي المعلن علي الموقع الرسمي للمعهد.

وبذلك يكون فصل الصيف هذا العام هو أطول فصول السنة، حيث ينتهي مع بداية الخريف في يوم الأحد 22 سبتمبر 2024، ووفقا لتلك البيانات يتبقي 28 يوما علي بداية فصل الصيف.

ما هو الانقلاب الصيفي؟

في وقت سابق، أجاب أستاذ الفلك الدكتور أشرف تادرس، على سؤال: لماذا تقول انقلاب صيفي وانقلاب شتوي؟ ولماذا تقول ذروة الفصول ولا تقول بدايتها؟، مشيرا أنه إذا كانت الأرض تسير في مدارها حول الشمس من اليسار إلى اليمين خلال الستة أشهر الأولى من السنة، فحين تصل إلى ذروة مسارها يمينا أي إلى نهاية المطاف في المدار تكون قد وصلت إلى نقطة الانقلاب الصيفي، وتسمى بنقطة الانقلاب لأن اتجاه سير الأرض في المدار سينقلب إلى العكس بعد ذلك النقطة فتسير من اليمين إلى اليسار خلال الستة أشهر الثانية، وحين تصل كذلك إلى أقصى حد لها في المدار يسارا تكون قد وصلت إلى نقطة الانقلاب الشتوي.

وتابع تادرس: عند نقطة الانقلاب الصيفي يبلغ ميل محور دوران الأرض ذروته وهو 23.5 درجة باتجاه الشمس، أي يميل نصف الكرة الشمالي ناحية الشمس فتكون أشعتها عمودية على مدار السرطان، مؤكدا أنه عند هذه النقطة تحديدا تشرق الشمس من نقطة تبعد عن نقطة الشرق الأصلية بمقدار 23.5 درجة يسارا، وهي ذروة المسافة التي تشرق منها الشمس باتجاة الشمال الشرقي.

وأضاف تادرس: عند هذه النقطة تحديدا يبلغ طول النهار ذروته فيكون أطول نهار في السنة، وعند هذه النقطة تحديدا تبلغ الشمس ذروة ارتفاعها في السماء عند عبورها خط الزوال وقت الظهيرة ويكون ظل الإنسان على الأرض أقصر ما يمكن.