أصدرت وزارة النقل، اليوم، بيانًا جاء فيه أنه في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الثلاثاء وأثناء تراكي المعدية غير الآلية (المنيا 6)، والتي تعمل بالواير بين البرين (وردان – أبوغالب)، بنطاق محافظتي المنوفية / الجيزة أعلى الرياح البحيري، وأثناء رسو العبارة قام سائق سيارة (ميكروباص) محمل بعدد (26) راكب بمغادرة المركبة دون تأمين وقوفها، وقام بالتشاجر مع أحد المواطنين وأثناء الرسو تحرك الميكروباص للخلف وسقط في المياه نتيجة عدم تأمين وقوف المركبة.
غرق معدية أبو غالب
أوضح البيان، أن المعدية المُشار إليها محرر لها 3 محاضر لإيقاف تشغيلها؛ أخرها بتاريخ 3/3/2024 بواسطة لجنة من مهندسي الهيئة العامة للنقل النهري وشرطة البيئة والمسطحات.
وأشار إلى أنه تم دفع لجنة عاجلة مشتركة مع شرطة المسطحات المائية لغلق كافة المعديات المنتهية ترخيصها، والتى لم تتوافر فيها اشتراطات الأمن والسلامة، وتكليف هيئة الطرق والكباري بقطع وإلغاء الطرق المؤدية إلى هذه المعديات.
جدير بالذكر أنه في إطار خطة وزارة النقل لإلغاء المعديات الخطرة وغير الآمنة على الرياحات؛ ومن أهمها الرياح البحيري والرياح الناصري، واستبدالها بمحاور مرورية وكبارى سيارات وكباري مشاه يتم حاليا إنشاء عدد 3 محاور مرورية عرضية على هذة الرياحات؛ وهي (محورالقطا – محور أبوغالب - محور تلا/طنوب)، وكذلك جاري إنشاء عدد 4 كباري سيارات على الرياحات (استكمال كوبري تقاطع الدائري الإقليمي عند الخطاطبة – كوبري البريجات – كوبري ابوالخاوي – كوبري كفر بولين)،
كما يتم تنفيذ عدد6 كباري مشاه (كوبري دمشلي – كوبري عزبة السد – كوبري الصواف – كوبري زاوية البحر – كوبري ابوخطوة – كوبري منشأة مهنا)، وتم نهو عدد 5 كباري منها وفيما يتعلق بمنطقة أبو غالب (موقع الحادث)، فيتم حاليا إنشاء عدد 2 محور للسيارات إحدهما عند منطقة الحادث وهو محور أبوغالب، ووصلت نسبة تنفيذه 50%، والآخر محور القطا جنوب موقع الحادث بمسافة 10 كم ووصلت نسبة تنفيذه 15%.
كما تجدر الإشارة إلى أنه يوجد كوبري مشاه (كوبرى وردان) على مسافة 2 كم من موقع الحادث، وكذلك يوجد كوبرى نكلا للسيارت على مسافة 20 كم جنوب موقع الحادث، بالإضافة إلى كوبري تقاطع الطريق الدائرى الإقليمى مع طريق (المناشى –الخطاطبة) على مسافة 10 كم شمال موقع الحادث.