محمد البيه : تعديل النظرة المستقبلية لمصر يعقبه المزيد من التدفقات الدولارية


الاثنين 20 مايو 2024 | 03:37 مساءً
وظائف بالدولار
وظائف بالدولار
فاطمة إمام

قال محمد البيه الخبير المصرفي، إن إعلان وكالة فيتش برفع التصنيف الائتماني لمصر و4 بنوك محلية سيكون له مردود إيجابي علي تنشيط الاقتصاد المصري ودفع عجلة الإنتاج باعتبار القرار رسالة طمأنينة للمستثمرين الأجانب.

وأكد  في تصريحات صحفية الـ"العقارية" على قدرة الدولة على الوفاء أمام العالم بالتزاماتها، الأمر الذي يساهم في زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبي.

وأوضح أن تحسن تصنيف الدولة المصرية سينعكس على الجانبين العالمي والمحلي، سيزيد من الاستثمارات الأجنبية المتدفقة، ومن ناحية أخرى سيخفض قيمة سعر صرف العملة الأجنبية أمام نظيرتها المحلية خلال الفترة المقبلة، بما ينعكس على السوق المحلية في خفض أسعار السلع في الأسواق.

ولفت إلى أن صرف الشريحة الثانية من صفقة رأس الحكمة نجح في تخفيف ضغوط السيولة الخارجية على مصر لاسيما أنه ساعد الحكومة في تغطية احتياجاتها التمويلية على المدى المتوسط وتخفيف أزمة النقد الأجنبي بعدما تأثرت تدفقاته جراء الأزمات الدولية التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية.

عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لأربعة بنوك محلية في مصر من مستقرة إلى إيجابية، وأكدت تصنيفاتها الائتمانية طويلة الأجل عند “-B”.