حقيقة إلغاء شهادات الـ 27% و23.5% في البنوك.. خبير يكشف مفاجآت مدوية


إلغاء شهادات الـ 27% و23.5% في البنوك

الجمعة 17 مايو 2024 | 01:41 مساءً
البنوك
البنوك
العقارية

قال الخبير المصرفي الدكتور هاني أبو الفتوح إن الأقاويل حول إلغاء شهادات الـ 27% و23.5% في البنوك مجرد تكهنات، ولم تعلن أي جهة في البنوك عن نية تخفيض الفائدة على تلك الشهادات.

وأوضح "أبو الفتوح" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صناع القرار" على قناة "صدى البلد"، أن اتخاذ قرار تخفيض الفائدة على الشهادات ممكن، لكن لجان 'الألكو' في بنكي مصر والأهلي لم تعقد اجتماعات حتى الآن، ومن المتوقع أن تجتمع بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المقرر هذا الشهر.

وأشار الخبير المصرفي إلى أن استمرار طرح البنوك لشهادات الـ 27% يتوقف على توفر العملة الصعبة لديها، مشيرا إلى أن هناك اتجاهًا عالمياً نحو تخفيض الفائدة مع بداية تراجع معدلات التضخم.

وأضاف أن انحسار موجة التضخم في مصر بعد هبوطه في أبريل إلى 32.5% يعتبر علامة إيجابية، وستدفع البنك المركزي إما لتثبيت أسعار الفائدة أو تخفيضها حسب المعطيات المتاحة.

وبالنسبة لبطاقات الخصم المباشر، أكد الخبير المصرفي أن البنوك رفعت حدود السحب لهذه البطاقات للاستخدام الدولي، مشيراً إلى أن البنك الأهلي قام بتعديل حدود السحب النقدي على البطاقات الائتمانية الدولية وفقاً لنوعية البطاقة.