"افرح ياللي بتشطب شقتك".. 30% انخفاضًا في أسعار الدهانات والديكورات


الخميس 16 مايو 2024 | 01:28 مساءً
أسعار الدهانات والتشطيبات
أسعار الدهانات والتشطيبات
العقارية

أسعار الدهانات والتشطيبات.. تشغل بال المقبلين على الزوراج، والذين يريدون تشطيب وحداتهم السكنية، ليبدأوا حياة مستقرة سعيدة، خاصة أن التشطيبات تمثل 50% من تكلفة الوحدات السكنية.

وفي ذلك الصدد، توقع خبراء في القطاع العقارى، نمو حجم أعمال شركات التشطيبات خلال الفترة المقبلة بدعم من تراجع أسعار خامات التشطيب بعد تحرير سعر الصرف.

وقال تجار ومصنعون، إن تراجع الدولار من مستويات مرتفعة وتوافره بالبنوك بعد تحرير سعر الصرف، ساعد على زيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع ومن ثم زيادة المعروض الذى بدوره أدى إلى انخفاض بعض أسعار مواد التشطيب بالأسواق بنسب تتراوح من 7 إلى 25%.

ويرى مسئولون بشركات التشطيبات والديكور، أن الارتفاعات القياسية التى شهدتها خامات التشطيب خلال الفترة الماضية كانت عائقًا كبيرًا أمام الشركات وتسببت فى حالة من الركود، مؤكدين أن تحرير سعر الصرف وانخفاض بعض البنود المهمة لخامات التشطيب أحدث حالة من التوازن بالسوق.

مصير أسعار الديكورات والتشطيبات الفترة المقبلة

وأشار الخبراء إلى أن قرار تحرير سعر الصرف كان له أثر إيجابي على الأسواق وأحدث حالة من الاستقرار، موضحا أن أعمال التشطيبات سوف تشهد نموًا خلال الفترة المقبلة خاصة مع الانتهاء من تنفيذ العديد من المشروعات السكنية والتجارية والإدارية لدى المطورين.

وأوضحوا أن الفترة الحالية تشهد انخفاضًا فى بعض البنود الهامة لأعمال التشطيب ومنها الأدوات الصحية والسيراميك، لافتا إلى أن نسب الانخفاض تتراوح من 20% إلى 25% ويرجع ذلك إلى توافر الدولار والإفراج عن الخامات ومستلزمات الإنتاج بجانب تسهيلات فى الجمارك ما أدى إلى تلافى غرامات التأخير والأرضيات.

من جانبها، قالت أمانى عبدالكريم رئيس مجلس إدارة شركة سوا للتشطيبات والديكورات، إن أسعار الخامات المستخدمة فى أعمال التشطيب والديكورات سوف تشهد مزيدًا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة، متوقعة أن تصل نسبة الانخفاض خلال النصف الثانى من العام الجارى إلى 30%.

وأضافت أن هناك عدة عوامل تسببت فى انخفاض الأسعار وأبرزها انخفاض سعر الدولار وتوافره بالبنوك، فضلًا عن الإفراج عن الخامات المحتجزة بالموانئ والتسهيلات الجمركية الحالية.

وأوضحت أن شركات التشطيبات والديكورات تقدم العديد من الأنظمة لعملائها على غرار شركات التطوير العقارى، ومنها السداد طويل الأجل على مدد تصل إلى 7 سنوات بهدف تحريك السوق وتشجيع العملاء.

وأشارت إلى أنه يجب الاعتماد على المنتج المحلى والعمل على تطويره لأنه سيكون أرخص بكثير من المنتج المستورد، ولكن هناك نسبة من العملاء يشترطون استيراد بعض المنتجات المستخدمة فى أعمال التشطيبات الخاصة بمشروعاتهم.