خبير أسواق مال يكشف تفاصيل قيد 6 شركات جديدة في البورصة المصرية


الاربعاء 08 مايو 2024 | 03:08 مساءً
البورصة المصرية
البورصة المصرية
العقارية

قال ريمون نبيل  خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية تستعد لقيد 6 شركات وإطلاق نظام إلكتروني مستحدث لشهادات الإيداع الدولية، بما يعطي فرص جديدة لدخول شريحة جديدة للاستثمار، ويعطي فرص للمنافسة القوية، مشدداً على أهمية نجاح هذه الطروحات لاستمرارها.

وشدد  على ضرورة ضمان نجاح هذه الطروحات، وبينها خطة استثمارية قصيرة الأجل.

وأضاف أن البورصة المصرية ما زالت من الأسواق الناشئة، ولم تصل لعمق وثبات السوق، كما أنها تحتاج لزيادة عدد الشركات الموجودة لضمان المنافسة الدولية والمحلية في ظل وجود معدلات فائدة مرتفعة.

كما لفت إلى أن الشركات الـ6 تحت القيد، بواقع 3 في السوق الرئيسية و3 أخرى في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهي متنوعة بين قطاعات المقاولات والصناعات التحويلية، الخدمات المالية غير المصرفية، والمنتجات الزراعية.

من ناحية أخرى، أشاد خبير أسواق المال، بأداء مؤشرات البورصة المصرية، وتحقيقها ارتفاع جماعي، وصعود المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 1.2%.

وأضاف أن ما تشهده البورصة المصرية خلال الفترة الحالية ورغم التوترات الجيوسياسية، هو ارتداد تصحيحي للهبوط العنيف، وتدني أسعار الأسهم خلال الفترة السابقة، واستمرار صعود المؤشر الرئيسي يعطي فرصة لصعود المؤشرات الأخرى.

وأنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، بارتفاع جماعي للمؤشرات للجلسة الثالثة على التوالي، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين الأجانب فيما مالت تعاملات المصريين والعرب للبيع، وسط تداولات بلغت 2.9 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 12 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.781 تريليون جنيه.