"المجتمعات العمرانية" تنتهي من تصميم مشروع ترفيهي ضخم على 148 فدان بـ "السويس الجديدة"


الاحد 05 مايو 2024 | 01:35 مساءً
المهندسة أسماء مخلوف
المهندسة أسماء مخلوف
مصطفى عبدالفتاح

قالت المهندسة أسماء مخلوف، رئيس جهاز تنمية مدينة السويس الجديدة، إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ممثلة في جهاز المدينة انتهت من التصميمات المعمارية والانشائية وأعمال الجسات لمشروع " بوابة السويس الجديدة " المقام على مساحة 184 فدان وهو أحد المشروعات الترفيهية الضخمة التي ستنفذ بالمدينة، حيث سيتم تنفيذ المرحلة الأولي منها من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وستضم هايبر ومجمع سينمائات وسلسلة مطاعم وفنادق ونوادي.

وأضافت مخلوف، في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أن الجهاز سينتهي من تنفيذ 86 عمارة بإجمالي 2064 وحدة سكنية بمساحة 90 متر بمشروع " سكن لكل المصريين" في يونيو المقبل، حيث يعمل الجهاز في المرحلة الحالية على مد شبكات الطرق والصرف الصحي، إضافة إلى شبكة مياه الشرب وشبكات الري للمدينة لخدمة القاطنين.

وواصلت مخلوف أنه يجرى حاليًا إنشاء سوق تجاري بواقع 8 محلات تجارية بمنطقة الخدمات الأولى ، حيث وصلت نسبة الإنجاز به إلى 95%، موضحة أن الجهاز بدأ في إنشاء أول مدرسة للتعليم الأساسي بالمدينة بواقع 33 فصل حيث بلغت نسبة الانجاز 35% ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذها في أغسطس 2024 .

وتابعت رئيس السويس الجديدة أن يجرى حاليًا أيضًا إنشاء حضانة بنسبة تنفيذ 10% ومن المقرر الانتهاء منها في يوليو 2024 ، إضافة إلى أنه جاري طرح وحدة صحية وقسم الشرطة ونقطة إطفاء.

وأكملت مخلوف أن الجهاز طرح أعمال تنفيذ محطة محولات متنقلة بقدرة 60 ميجا لتغذية المرحلة العاجلة، وذلك لحين تنفيذ المحطة الدائمة بقدرة 350 ميجا، مع تنفيذ محطة معالجة مدمجة بطاقة 1000 متر مكعب في اليوم، وأيضًا تأهيل ورفع كفاءة خطوط المياه والشبكات بطول 7600 متر وتحديدا خط المياه الناقل قطر 900 مم المنوط به تغذية المنطقة الصناعية وتوسعاتها والمنطقة الحرة بعتاقة بالقطاع الأول بمدينة السويس الجديدة .

وواصلت رئيس الجهاز أنه يجرى أيضًا تنفيذ شبكة ري بالتنقيط وزراعة سياج شجري بطول 7 كم للحد من أضرار الأتربة والغبار بغرض الحماية من التلوث، كاشفة عن بدء تخطيط المنطقة الصناعية بالقرب من محور 30 يونيو كامتداد لمنطقة عتاقة الصناعية وجذب مزيد من الاستثمارات.

وأكدت رئيس السويس الجديدة أنه في إطار دعم القطاع الصناعي بمنطقة عتاقة تم تنظيم زيارات أسبوعية لمصانع وشركات المنطقة الصناعية وتوسعاتها والمنطقة الحرة بعتاقة بالقطاع الأول بمدينة السويس الجديدة للوقوف علي أبرز المعوقات التي تواجه المستثمرين وتذليل العقبات .

وأوضحت أن هذه الزيارات أثمرت عن تخصيص المزيد من قطع الأراضي بغرض التوسع في إنشاء مصانع جديدة، للحرص على تنوع النشاط الصناعي، كما نسق الجهاز مع الجهات المعنية لتذليل العقبات التي تواجه السادة المستثمرين.

وذكرت مخلوف أن الاجتماعات الدورية التي عقدت بمقر الجهاز بحضور المستثمرين وأصحاب المصانع والشركات نتج عنها إنشاء جمعية المستثمرين بالسويس الجديدة ووضع لبنة التعاون المشترك بين المصانع ذات النشاط الواحد والصناعات الوسيطة .