فيتش: تراجع إيرادات رسوم العبور من قناة السويس بسبب صراع الشرق الأوسط


السبت 27 ابريل 2024 | 02:31 مساءً
قناة السويس
قناة السويس
العقارية

توقع تقرير حديث صادر عن وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن يشكل تصاعد الصراع في الشرق الأوسط تهديدًا لعائدات قناة السويس والسياحة في مصر، وأن ذلك سيزيد الضغوط على عجز الحساب الجاري للاقتصاد المصري.

وكانت الوكالة قد أعلنت تصنيف الاقتصاد المصري عند مستوى (- B) مع نظرة مستقبلية مستقرة، حيث ألمحت إلى أن اتفاق مشروع رأس الحكمة الذي أبرمته مصر مع الإمارات، بالإضافة إلى زيادة مرونة سعر صرف الجنيه، سيساهم في تقليل مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب والتعرض لتأثيرات الأحداث الجيوسياسية.

وفيما يتعلق بالسياحة، أعلن وزير السياحة والآثار في مصر، أحمد عيسى، عن نمو إيجابي في حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة تتراوح بين 3% و 4% مقارنة بالعام الماضي.

وتوقع رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، تراجع إيرادات رسوم العبور من القناة إلى حوالي 5 مليارات دولار خلال العام الجاري، بسبب انخفاض أعداد السفن المارة والتأثيرات السلبية لتوترات البحر الأحمر وتهديدات الحوثيين للملاحة.

هذه التطورات تشير إلى أن الأزمات السياسية والأمنية في المنطقة تلقي بظلالها على الاقتصاد المصري وقطاعي السياحة والنقل البحري، مما يستدعي اتخاذ إجراءات استباقية لتحسين الأوضاع وتقليل التبعات السلبية على الاقتصاد.