عاجل | انخفاض مفاجئ في أسعار المكرونة والأرز بالأسواق.. تفاصيل


الاثنين 22 ابريل 2024 | 09:45 مساءً
انخفاض أسعار المكرونة والأرز
انخفاض أسعار المكرونة والأرز
أحمد رجب

صرح أحمد عتابي، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، بأن أسعار المكرونة انخفضت بنحو يتراوح ما بين 15-20%، كما انخفض سعر الأرز حوالي 10%، متأثرًا بقلة الطلب عليه نتيجة لاتجاه المستهلك لشراء المكرونة بعد انخفاض سعرها، مما جعل زيادة في المعروض أمام الطلب على الأرز.

انخفاض أسعار المكرونة والأرز

وتوقع عتابي، بأن المكرونة تواصل انخفضاتها السعرية في حدود 30-40% إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة، بينما يتراوح سعر الأرز ما بين 28-30 ألف جنيه للطن، حسب درجة الكسر، ورفيع أو عريض الحبة، بحيث يصل للمستهلك بسعر 28 جنيهًا في حالة ارتفع إقبال المواطن على شراء المكرونة، منخفضًا من قيمة الـ32 جنيهًا بعد أن كان بـ35 جنيهًا للكيلو.

ولفت عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إلى أن استقرار سعر الصرف يؤدي إلى استقرار أسعار السلع الغذائية بل وانخفاضها، لأن عدم استقراره يدفع بالمستورد أن يثمن منتجاته بأسعار غير حقيقية تحسبًا لانخفاض قيمة الجنيه في مقابل الدولار الأمريكي.

جديرًا بالذكر، أنه تنفيذًا لتوجيهات عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، برفع العبء عن المواطنين بخفض الأسعار، وعليه وجه دولة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في ضوء الخطوات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي، أن يشارك الصناع والتجار في مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية والإستراتيجية تتضمن خفض الأسعار بنسبة 30%، لتواصل السلع انخفاضاتها السعرية بنحو 27% إضافية.

وشدد مدبولي في وقت سابق على أن الحكومة من جانبها نفذت المطلوب منها، وتمكنت بالتعاون مع الجهاز المصرفي، من توفير العملة الصعبة، وإنهاء الإجراءات الخاصة بخروج البضائع من الموانئ.

وصرح مدبولي بأن هناك لجنة لضبط الأسواق وأسعار السلع، وتكليفات لجميع الأجهزة الرقابية المعنية بمتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أي مخالفات، وفقا للقانون.

كما أشار أسامة الجوهري، مساعد دولة رئيس الوزراء ويتولى الأمانة الفنية للجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، إلى أنه تبين وجود تحفيضات سعرية واضحة على مستوى السلاسل التجارية منذ إطلاق المبادرة وصلت إلى 23.8%، وذلك لعدد 7 سلع إستراتيجية هي: (السكر، والفول، والأرز، وزيت الطعام، والمكرونة، والجبن الأبيض، واللبن المعبأ).

ومن جانبه، صرح أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بأن هناك انخفاضات في الأسعار بسوق الجملة تتراوح ما بين 30- 35%، بالإضافة إلى الانخفاض في أسعار التجزئة بنسبة تتجاوز20%، ومن المقرر أن تصل النسبة الأكبر تباعا في التخفيضات لسوق التجزئة، وهناك انخفاضات ملموسة يلحظها الجميع.