رغيف 80 جرامًا بـ1.5 جنيه.. شعبة المخابز: تراجع أسعار القمح ساهم في انخفاض الخبز


الاربعاء 17 ابريل 2024 | 01:06 مساءً
الخبز المدعم والسياحي
الخبز المدعم والسياحي
نهال اللهيبي

قال متحدث شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، خالد فكري، إن تراجع أسعار القمح بنسبة تتراوح بين 20 و25% انعكس على سعر رغيف الخبز  الذي سيشهد هو الأخر مزيدًا من الانخفاض خلال الفترة المُقبلة.

أسعار القمح

وأوضح فكري أن تراجع أسعار القمح عالميًا وانخفاض تكاليف مدخلات الإنتاج انعكس على سعر الخبز ليتراجع بدوره، متوقعًا مزيد من الانخفاض ستشهده أسعار الخبز مع الوفرة بالسوق المحلية سواء للعملة أو الدقيق، كان هذا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» مع الإعلامية أسماء يوسف، المذاع على شاشة «dmc».

سعر رغيف الخبز

ولفت إلى أنن الاجتماع الذي ترأسه الدكتور علي مصيلحي أمس بـ وزارة التموين، بحضور أصحاب المخابز وتم الاتفاق على الالتزام بأسعار وموازين محددة لرغيف الخبز، لتتراوح بين رغيف 80 جرامًا بسعر 1.5 جنيه للجمهور، و40 جراما بـ75 قرشا، فيما يُباع رغيف "سنداوتش المطاعم" وزن 25 جرامًا للجمهور بـ50 قرشا.

رغيف الخبز

وأكمل: سيتم إجراء مراجعات شهرية لتكلفة رغيف الخبز في ضوء أسعار القمح العالمية بحيث إذا زادت التكلفة يزيد سعر البيع للجمهور والعكس صحيح، كما جرى الاتفاق على الالتزام بموازين وأسعار لرغيف الخبز. 

أسعار الخبز

وبشأن أهم التوصيات والأطروحات خلال الاجتماع، أضاف أن أولها كان تشكيل اللجنة الشهرية لمراجعة أسعار الخبز، ومتابعة الأسواق بالنسبة للمخابز السياحية، ومسألة تراخيص المخابز بدعم من مجلس الوزراء لتدخل إلى المنظومة ما يساهم في توفر رغيف الخبز بكثرة وألا توجد مشكلة فيه.

غلاء أسعار الدقيق

وأضاف أنه سيتم وضع اللائحة من الوزارة خلال الأيام القادمة، والمخابز التي لن تلتزم سيؤخذ ضدها إجراء، موضحا أنَّ غلاء أسعار الدقيق كان السبب فيه ارتفاع سعر القمح عالميا، وبعد الإفراجات الجمركية وتوفر الدقيق بأسعار منخفضة سيتم اتخاذ إجراءات ضد المخابز التي لن تلتزم بالتسعيرة الجديدة.