محكمة روسية تؤيد فرض غرامة قدرها 49.4 مليون دولار على شركة جوجل


الاربعاء 10 ابريل 2024 | 07:08 مساءً
جوجل
جوجل
وكالات

خسرت شركة Google التابعة لشركة Alphabet Inc. استئنافها أمام محكمة روسية ضد غرامة كبيرة بسبب ما تعتبره السلطات الروسية نشر معلومات كاذبة عن الصراع في أوكرانيا. وقد أيدت محكمة مدينة موسكو قرار محكمة مقاطعة تاجانسكي بفرض غرامة قدرها 4.6 مليار روبل، أي ما يعادل 49.4 مليون دولار تقريبًا، على عملاق التكنولوجيا.

وقد تم الإعلان عن الغرامة في الأصل في أواخر ديسمبر الماضي، وهي تستند إلى نسبة مئوية من الإيرادات السنوية لشركة Google في روسيا. هذه العقوبة هي واحدة من عدة عقوبات مالية فُرضت على جوجل في روسيا. وكانت الشركة قد واجهت في السابق غرامات بقيمة 7.2 مليار روبل و21.1 مليار روبل في أواخر عام 2021 وأغسطس 2022 على التوالي، ولم تنجح الطعون في كلتا الحالتين.

أعلن المكتب الصحفي لمحاكم موسكو عن قرار المحكمة عبر تطبيق تيليجرام يوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن استئناف جوجل لم يلقَ قبولاً. لم تقدم جوجل تعليقًا على حكم المحكمة.

يتصاعد النزاع بين روسيا وشركات التكنولوجيا الأجنبية، خاصةً منذ بداية العمل العسكري الروسي في أوكرانيا الذي بدأ في فبراير 2022. وقد اعترضت الحكومة الروسية على عدة جوانب تتعلق بكيفية عمل هذه الشركات داخل حدودها، بما في ذلك الإشراف على المحتوى وسياسات البيانات والحاجة إلى التمثيل المحلي.

وبالإضافة إلى مزاعم نشر معلومات كاذبة عن الحرب في أوكرانيا، تم تغريم جوجل أيضًا لعدم إزالتها ما تصنفه السلطات الروسية على أنه محتوى متطرف، ولتوزيعها مواد تصنفها روسيا على أنها دعاية للمثليين.

في حين تم حظر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل تويتر وفيسبوك وإنستجرام التابعين لمنصات ميتا بلاتفورمز في روسيا، إلا أن يوتيوب التابع لشركة ألفابت تمكن من تجنب مثل هذا الحظر على الرغم من كونه هدفًا متكررًا للإجراءات التنظيمية الروسية.

وقد تم الإبلاغ عن سعر الصرف وقت فرض الغرامة وهو 93.2200 روبل مقابل دولار واحد.