خلال 60 يوما.. قرار عاجل بشأن التصالح في مخالفات البناء | مفاجأة تنتظر ملايين المصريين


الثلاثاء 09 ابريل 2024 | 11:10 صباحاً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
العقارية

أقر قانون التصالح في مخالفات البناء، الذي وافق عليه مجلس الوزراء منذ أيام قليلة، الحق للمواطنين في التظلم من قرارات رفض طلبات التصالح في مخالفات البناء.

تشكيل لجان فحص تظلمات التصالح في مخالفات البناء

كما تضمن قانون التصالح أيضا تفاصيل تشكيل اللجنة الخاصة بنظر طلبات التظلم في حال رفض طلبات التصالح، حيث تنص الـمادة 14 على:

حق المواطن في التظلم من قرار رفض طلب التصالح

يجوز لمقدم طلب التصالح التظلم من قرار الرفض، أو من مقابل التصالح، خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إخطاره به.

وتختص اللجنة بنظر التظلمات لجنة أو أكثر، تشكل بقرار من السلطة المختصة، بمقر الجهة الإدارية المختصة، برئاسة مستشار من إحدى الجهات القضائية وعضوية كل من:

1- مهندس استشاري متخصص في الهندسة المدنية لا تقل خبرته كاستشاري عن خمس سنوات.

2- ثلاثة من المهندسين على أن يتوافر في اثنين منهما خبرة لا تقل عن عشر سنوات، ويكون أحدهما متخصصًا في الهندسة المدنية، والآخر في الهندسة المعمارية، ومقيدين بنقابة المهندسين.

ولا يكون انعقاد اللجنة صحيحًا إلا بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس، وتصدر قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس.

وعلى اللجنة أن تبت في التظلم خلال ستين يومًا من تاريخ تقديمه، ويخطر صاحب الشأن بالقرار بكتاب موصى عليه مصحوبا بعلم الوصول أو بأي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات عمل اللجنة.

جدير بالذكر أن المادة (13) من قانون التصالح في مخالفات البناء على: تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون كيفية رد المبالغ المسددة كمقابل لجدية التصالح وتقنين الأوضاع طبقًا للمادة (6) من هذا القانون، ممن رفض طلب تصالحه.