ظاهرة فلكية مذهلة غدًا.. كسوف كلي للشمس يستمر 5 ساعات


الاحد 07 ابريل 2024 | 10:08 مساءً
كسوف الشمس الكلي 2024
كسوف الشمس الكلي 2024
العقارية

تشهد الكرة الأرضية غدًا الإثنين كسوفًا كليًا للشمس، لن يُرى في مصر أو المنطقة العربية، لكن يمكن مشاهدته في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

يبدأ مسار الكسوف الكلي من المحيط الهادئ ويتحرك عبر أجزاء من المكسيك ثم شرق الولايات المتحدة وكندا، بينما سيكون مرئيًا ككسوف جزئي في بعض دول أوروبا.

آخر كسوف كلي للشمس شهدته الولايات المتحدة الأمريكية عام 2017، بينما سيكون الكسوف التالي لديها عام 2045.

تستغرق مدة الكسوف كاملةً حوالي 5 ساعات، من بداية دخول قرص القمر تدريجيًا على قرص الشمس حتى انسلاخه تدريجيًا، بينما تستغرق مدة الإظلام التام 4 دقائق فقط.

في هذه الدقائق القليلة، يتحول النهار إلى ليل دامس وتترائى بعض النجوم في السماء بوضوح، بما في ذلك النجوم الخلفية للشمس التي تمثل البرج الذي تقع فيه الشمس في هذه الفترة من العام، وهو برج الحوت.

يُؤكّد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن كسوف الشمس وخسوف القمر هما من الظواهر الفلكية الطبيعية جدا، ولا علاقة لهما بنهاية العالم أو قرب الساعة أو اصطدام نيزك أو كوكب مجهول بالأرض.

ينهي تادرس حديثه بضرورة عدم الالتفات لمثل هذه الخزعبلات التي يُروج لها المنجمون والدجالون والمهووسون بسيناريوهات نهاية العالم، مستغلين جهل الناس بالظواهر الفلكية الطبيعية.