مفاجأة في أسواق الذهب.. توقعات «ساكسو بنك» تُحذّر من ارتفاعات قياسية


الاحد 07 ابريل 2024 | 10:01 مساءً
أسعار الذهب الآن في مصر
أسعار الذهب الآن في مصر
العقارية

بعد عام من الضغوطات، تُظهر أسواق السلع الأساسية علامات على التعافي، مدعومة بتوقعات تخفيضات أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى.

توقعات بوصول وصول سعر الذهب إلى 2500 دولار

ويُعدّ قطاع المعادن، وخاصة الذهب والفضة، من أوائل القطاعات التي تشهد انتعاشًا، مستفيدًا من الطلب القوي واحتمال وجود ظروف مالية أكثر ملاءمة.

وتتوقع دراسة جديدة لـ «ساكسو بنك» أن يصل سعر الذهب إلى 2500 دولار والفضة إلى 30 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2021.

ملك المعادن الخضراء

وتُشير الدراسة إلى أن النحاس، الملقب بـ «ملك المعادن الخضراء»، يسير أيضًا على الطريق الصحيح لتحقيق النجاح، مدفوعًا بالطلب المطرد والتهديد بانقطاع العرض.

وتُؤكّد الدراسة على أن انخفاض تكاليف التمويل وتدابير الدعم الاقتصادي في أماكن مثل الصين ستُعزّز السوق لبعض من المعادن الصناعية المختارة، مما يمهد الطريق لانتعاش السلع على نطاق أوسع.

وقد حقق الذهب بالفعل هدف 2300 دولار الذي حدده البنك في توقعاته للربع الأول من عام 2024، دون الحاجة إلى ثلاثة محركات مهمة، وهي تخفيضات أسعار الفائدة، وضعف الدولار، وانخفاض العائدات الحقيقية.

وتُعزى هذه الزيادة إلى الطلب القوي من المستثمرين في جميع أنحاء العالم استجابةً للتوترات الجيوسياسية المتزايدة والنمو الممول بالديون.

وفي الوقت نفسه، ظلت الفضة لفترة من الوقت تكافح مقارنة بالذهب، لأسباب ليس أقلها أن المعدن الأبيض لم يتمتع بدعم من مشتريات البنوك المركزية.

ومع ذلك، خلال الشهر الماضي، تلقى المعدن دفعة من انتعاش قطاع المعادن الصناعية، وليس أقلها النحاس الذي قفز إلى أعلى مستوى له منذ 14 شهرًا.

وانخفضت معدل الذهب إلى الفضة من أكثر من 90 أونصة من الفضة إلى أونصة واحدة من الذهب إلى 84.7 حاليًا، وهي خطوة تسلط الضوء على قدرة الفضة على الارتفاع بقوة عندما تتلقى دعمًا مزدوجًا من كل من الذهب والنحاس.