عاجل | مصر تكتسح قائمة فوربس لأقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط


الاحد 07 ابريل 2024 | 12:08 صباحاً
عاجل | مصر تكتسح قائمة فوربس لأقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط
عاجل | مصر تكتسح قائمة فوربس لأقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط
العقارية

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية في المنطقة والتي تشمل شركات المدفوعات الإلكترونية ومنصات الصيرفة المفتوحة إلى جانب تطبيقات الاستثمار والادخار.

مصر الأكثر تمثيلا في قائمة 50 شركة

وتعد مصر الأكثر تمثيلاً في القائمة بواقع 13 شركة، تليها الإمارات والسعودية بــ11 شركة لكل منهما، بينما تشكل جميعها 70 في المئة من إجمالي التصنيف.

وذكرت فوربس وجود عدة عوامل اُعتمدت أثناء إعداد القائمة من ضمنها قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، إلى جانب حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2023، إلى جانب أعداد المستخدمين النشطين ومدى تأثير الخدمة على المستهلكين الأفراد والشركات، فضلاً عن عدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو والتوسع المحقق خلال العام الماضي

ويو بنك تتصدر القائمة

وتصدرت القائمة لعام 2024 منصة ويو بنك الإماراتية المدعومة من القابضة (إيه دي كيو) وألفا ظبي القابضة إلى جانب &e وبنك أبو ظبي الأول وكانت الشركة قد أطلقت تطبيقها المصرفي الأول (ويو بيزنس) خلال شهر سبتمبر أيلول 2022 وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد (ويو برسونال) تليها بالمركز الثاني شركة فوري المصرية، التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

هيمنة شركات المدفوعات

في حين هيمنت شركات المدفوعات على القائمة بواقع 26 شركة فقد حافظت منصات الشراء الآن والدفع لاحقاً على مكانتها، فحلت تابي وتمارا ضمن أول 10 مراكز إلى جانب ( إم إن تي حالاً) والتي استطاعت أن تصبح أحد الكيانات المليارية بالشرق الأوسط عقب جولاتها التمويلية الأخيرة في 2023.

تراجع التمويلات

وعلى الرغم من التراجع الحاد في أحجام التمويلات خلال عام 2023 واصلت شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط توسعها، وتبنت تقنيات جديدة، ما يعكس مرونة الشركات في مواجهة تحديات السوق مثل: أسعار الفائدة المرتفعة، والتوترات الجيوسياسية.

وبحسب تقرير (كيه بي إم جي) انخفض تمويل شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إلى أدنى مستوياته خلال 7 سنوات، ليبلغ 24.5 مليار دولار في عام 2023 مقارنة بـنحو 49.6 مليار دولار في عام 2022.