الثلاثاء أم الأربعاء؟.. موعد أول أيام عيد الفطر في مصر والدول العربية


متى موعد عيد الفطر المبارك 2024؟

الاربعاء 03 ابريل 2024 | 07:58 مساءً
 عيد الفطر
عيد الفطر
أحمد أمين

ينتظر الكثيرون بفارغ الصبر موعد عيد الفطر المبارك 2024، والذي من المقرر أن يحل فلكيًا في غضون أيام قليلة، ووفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من المتوقع أن يكون شهر رمضان 30 يومًا، ويكون آخر أيامه الثلاثاء 9 أبريل، فيما يحل أول أيام العيد الصغير 2024 يوم الأربعاء 10 أبريل فلكيًا.

موعد عيد الفطر في مصر 

يُعلن رسميًا عن موعد عيد الفطر بعد استطلاع هلال شهر شوال من قبل دار الإفتاء المصرية يوم الإثنين 8 أبريل 2024، وإذا ثبتت رؤية الهلال، فسيكون أول أيام العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل، وإذا تعذرت رؤية الهلال، فسيكون يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر.

متى موعد عيد الفطر في الدول العربية والإسلامية؟

تتحرى العديد من الدول هلال شهر شوال يوم الإثنين 8 أبريل، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر، ولن تتمكن هذه الدول من رؤية الهلال في ذلك اليوم، لذلك ستكمل عدة شهر رمضان 30 يومًا، ويكون يوم الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك في هذه الدول.

تتحرى بعض الدول هلال العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل، مثل إندونيسيا وماليزيا والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، ورؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من بعض المناطق.

من المتوقع أن تعلن معظم الدول حول العالم رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك فيها.