هل يتحرك سعر صرف الدولار أمام الجنيه قبل عيد الفطر 2024؟


الاربعاء 03 ابريل 2024 | 01:27 مساءً
سعر صرف الدولار
سعر صرف الدولار
محمد شوشة

من الصعب التنبؤ بشكل قاطع بحركة سعر صرف الدولار قبل عيد الفطر 2024، لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على سعر الصرف، بعضها داخلي وأخرى خارجية.

وبشكل عام، من المتوقع أن يكون سعر الدولار متقلبًا قبل عيد الفطر 2024، ولكن، هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى انخفاض سعر الدولار، مثل زيادة التحويلات المالية من المصريين المغتربين، وزيادة الاستثمارات الأجنبية، وكذلك الاستثمارات المباشرة.

مصير سعر الدولار 2024

توقع الإعلامي مصطفى بكري، انخفاض محتمل في قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري، مشيرًا إلى أن هناك تقديرات ترجح تحقق سعر صرف مستقر للدولار يتراوح بين 40 و45 جنيهًا.

وقال الإعلامي مصطفى بكري خلال تقديم برنامجه «حقائق وأسرار»، عبر فضائية «صدى البلد»، إن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة قد عززت من ثقة الفاعلين الدوليين في الاقتصاد المحلي، مشيرًا إلى تقييم هشام عز العرب الذي يحدد السعر العادل بحوالي 43 جنيهًا لكل دولار.

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة يستلزم تحديد حدود لتقلبات سعر الصرف خلال هذه الفترة الانتقالية، متوقعًا أن يحقق الوقت الضروري استقرار سوق الصرف ويضع الجنيه في مستوى توازن جديد.

تحرير سعر الصرف

عقب تحرير سعر الصرف، أكد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزى المصرى، أن وجود سعرين لصرف العملة مرض عانت منه الدولة، وكان من المخاطر الاقتصادية التي كان لا بد من مواجهتها، مشيرا إلى أهمية إجراءات توحيد سعر الصرف لمواجهة ارتفاع الأسعار والتى تم اتخاذها اليوم.

وأضاف محافظ البنك المركزي، أنه سيتم إتاحة سيولة دولارية لتوافر السلع ودعم سعر الصرف مؤكدا على وجود تدفقات نقدية بالعملة الأجنبية مهمة للاقتصاد المصرى عقب الإجراءات التى يتم تنفيذها.

كما أكد التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق، ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.