بيان عاجل من «الإفتاء» بشأن أول أيام عيد الفطر 2024.. تحري الهلال


استطلاع هلال شهر شوال

الثلاثاء 02 ابريل 2024 | 09:12 مساءً
صلاة عيد الفطر المبارك
صلاة عيد الفطر المبارك
أحمد أمين

أصدرت دار الإفتاء المصرية، بيانًا عاجلًا بشأن استطلاع هلال شهر شوال، لتحديد أول أيّام عيد الفطر المبارك 2024.

 استطلاع هلال شهر شوال

وقالت «الإفتاء»: «سيتم استطلاع هلال شهر شوال ١٤٤٥هـ يوم الإثنين 29 رمضان 1445هـ الموافق8-4-2024م، وسيتم عمل بث مباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية لإعلان موعد بداية عيد الفطر المبارك.

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك من نهايته، يزداد شغف المسلمين بمعرفة موعد عيد الفطر المبارك، الذي يُعدّ من أهم المناسبات الدينية في الإسلام.

وتُعدّ الرؤية الشرعية هي الطريقة المُتّبعة في الإسلام لتحديد بداية الأشهر الهجرية، إذ يتم الاعتماد على رؤية الهلال بالعين المجردة من قبل لجان شرعية مُخصصة في كل دولة.

وقالت الحسابات الفلكية إن شهر رمضان سينتهي يوم الثلاثاء 9 أبريل المقبل، على أن يكون اليوم التالي الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد اجازة عيد الفطر 2024

وأكدت دار الإفتاء المصرية، في بيان، أنها سوف تتحقق من الرؤية الشرعية مساء يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 8 أبريل 2024، مشيرة إلى أنه في حالة ثبوت رؤية الهلال ستكون أول أيام عيد الفطر هذا العام يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، وأما في حالة عدم ثبوت الرؤية بالتالي سوف يتم شهر رمضان 30 يومًا، ويكون يوم الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك.

وتشير الحسابات الفلكية هذا العام إلى أن شهر رمضان سيتم 30 يومًا، ويكون يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 أول أيام عيد الفطر المبارك، ولكن في كافة الدول العربية والإسلامية تعتمد تحري الهلال عبر المراصد الفلكية يوم 29 من كل شهر هجري.

عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024

وجرت العادة كل عام أن رئيس مجلس الوزراء يصدر قرارًا في الأسبوع الأخير من شهر رمضان يعلن عن عدد أيام إجازة عيد الفطر المبارك للعاملين في القطاع الحكومي بالدولة، أما بخصوص إجازات العيد للقطاع الخاص سوف يصدر بها قرار من وزير العمل رسميًا لتحديد عدد أيام الإجازة.