«الغريم الشرس لأردوغان».. من هو أكرم إمام أوغلو منافس حزب العدالة والتنمية ؟


الثلاثاء 02 ابريل 2024 | 01:21 مساءً
أكرم إمام أوغلو
أكرم إمام أوغلو
العقارية

في نهاية مارس الماضي أعلن عمدة إسطنبول المنتهية ولايته أكرم إمام أوغلو، فوزه بولاية جديدة على رأس المدينة التي يتربع على عرشها منذ عام 2019، ليرسخ مكانته في الساحة السياسية التركية كمنافس شرس وغريم محتمل للرئيس رجب طيب أردوغان في انتخابات 2028 الرئاسية.

برز رئيس بلدية إسطنبول، المُعاد انتخابه، أكرم إمام أوغلو، بوصفه المنافس الرئيسي لعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بعد أن تغلّب على حزب «العدالة والتنمية» الذي يتزعمه الرئيس التركي في الانتخابات المحلية، وفقًا لتقرير الصحف العالمية.

وينظر إلى إمام أوغلو، البالغ من العمر 52 عاماً بشكل متزايد، على أنه المنافس الأكبر لحزب العدالة والتنمية التابع لأردوغان ، في الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2028.

من هو إمام أوغلو ؟

1- مهندس ورجل أعمال في الأصل.

2- ولد في عام 1971 في أكشابات في ولاية طرابزون شرق تركيا لأب كان يعمل تاجراً وأم مزارعة.

3- درس في المرحلة الابتدائية في قرية يلدزلي التي انتقل إليها عن عمر 3 سنوات، والتحق في الثانوي بمدرسة طرابزون، ثم بجامعة شرق البحر المتوسط وحصل على دبلوم في الهندسة المدنية.

4- ودرس بكلية الاتصالات وكلية إدارة الأعمال وحصل على ماجيستير في قسم الموارد البشرية والإدارة، وتخرج منها عام 1995.

5- حصل على عضوية نادي "طرابزون سبور" لمدة عام في 2002، وعمل لاحقاً كمدير في نادي "بيليك دوزو".

6 - بدايات إمام أوغلو في السياسة، إلى أيام الدراسة عندما كان ضمن الحركة الشبابية لحزب "الوطن الأم" مطلع التسعينات، وبعدها بدأ احتكاكه بحزب الشعب الجمهوري الذي اقترح عليه الترشح عن الحزب لرئاسة بلدية بيليك دوزو في الانتخابات المحلية عام 2004، لكنه رفض الأمر.

7 - وعام 2008، انضم أوغلو رسمياً لحزب الشعب الجمهوري، وبعدها بعام عُين رئيساً لمنطقة "بيليك دوزو" في الحزب، وبعدها بفترة أصبح أول رئيس منطقة يتم انتخابه من قبل المؤتمر الإقليمي للحزب.

8-  وأعيد انتخابه رئيسا لمنطقة "بيليك دوزو" عام 2012.

9 - وفاز برئاسة بلدية "بيليك دوزو" في عام 2014 بعدما نجح في تحسين أداء حزبه ورفع معدل التصويت له بنحو 21%.

10 - أصبح رئيساً لبلدية إسطنبول عام 2019.