السيسي: نجدد العهد متسلحين بعزيمة أشد رسوخًا من الجبال


الثلاثاء 02 ابريل 2024 | 11:55 صباحاً
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
العقارية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم: «دعوني ونحن في ربوع هذا الصرح العريق الممثل لإرادة شعب مصر، أن أجدد معكم العهد على استكمال مسيرة الوطن وتحقيق تطلعات الأمة العظيمة، فى بناء دولة حديثة ديمقراطية متقدمة في العلوم والصناعة والعمران والزراعة والآداب والفنون.

وأضاف عبدالفتاح السيسي خلال كلمته أثناء تأدية اليمين: «متسلحين بعراقة تاريخ لا نظير له في البلاد، وعزيمة أشد رسوخا من الجبال، وأمال مستقبل يحمل بإذن الله كل الخير لبلدنا وشعبنًا».

من جهته، قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب: «في يوم يسطر التاريخ المصري فيه صفحة من صفحات الجمهورية الجديدة، إذ كتب الله لكم أداء اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، تحت قبة مجلس النواب المصري في مقره الجديد».

وأضاف رئيس مجلس النواب خلال كلمته في حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي: «هذا البنيان الذي امتزجت بين جدرانه الحداثة والتطور بأصالة تاريخ البرلمان المصري العريق في صورة جلية جسدت واقعًا طالما ابتغيتموه حين وجهتم بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة؛ لتكون كيانا مواكب للعصر متناغما مع الهوية الوطنية المصرية ونابضًا بصورة حضارية لمستقبل مصر وتطلعات شعبها العظيم».

وتابع: «في مرحلة فارقة من عمر الوطن كثرت فيها التحديات وتعاظمت المسؤوليات، جاء السباق الرئاسية فاستحضر الشعب المصري ومواقفكم القوية واصطف بشكل غير مسبوق أمام صناديق الاقتراع مستمسكا بكم عن معرفة ويقين مدركا حجم المسؤولية، ومؤكدا رغبته في استكمال مسيرة البناء والعمل فاختاركم مجددًا الثقة قائدًا وزعيمًا لبلد الأمن والأمان مصر سيدة الأوطان».

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية.

ويؤدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين المنصوص عليها دستوريا: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

ومن ثم تطلق المدفعية عددًا من الطلقات احتفالا بتنصيب الرئيس لولاية تبدأ من 2 أبريل 2024 حتى 1 أبريل 2030.

وتنص المادة 40 من الدستور على أن: «يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه».