«حدثًا عالميًا».. تفاصيل مراسم تنصيب السيسي رئيسًا لمصر لولاية ثالثة اليوم


الثلاثاء 02 ابريل 2024 | 09:36 صباحاً
حفل تنصيب الرئيس السيسي
حفل تنصيب الرئيس السيسي
محمد شوشة

أكد المهندس خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، لولاية ثالثة، سيجسد أفضل صورة للعاصمة ويُعد حدثًا عالميًا يجذب الأنظار إليها.

حفل تنصيب السيسي

قال رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، عبر فضائية «الحدث»، أن مراسم تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي بمقر البرلمان؛ تمثل الافتتاح الرسمي للمرحلة الأولى من العاصمة.

مراسم تنصيب السيسي

حرصًا من الجريدة «العقارية» على توفير التغطية الشاملة لقُرائها، ننشر لكم تفاصيل الجلسة الخاصة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، التي ستعقد اليوم لتنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفترة رئاسية ثالثة.

ووفقًا للدستور والبروتوكول، سيكون رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، ووكيلا المجلس المستشار أحمد سعد، والنائب محمد أبو العينين، في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب وصوله مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية.

بعدها سيتم عزف السلام الوطني، وإطلاق المدفعية 21 طلقة؛ تحية للرئيس السيسي، يدخل بعدها إلى مقر قاعة مجلس النواب، لبدء مراسم التنصيب، بمشاركة كبار رجال الدولة؛ وفي مقدمتهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني.

ومن ثم تبدأ الجلسة بقراءة رئيس مجلس النواب الرسالة التي وردت إلى المجلس، متضمنةً قرار الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة.

بعدها يوجه الرئيس السيسي، كلمة إلى الشعب المصري؛ تتضمن رسائل مهمة في مختلف الملفات، وكذلك تأكيد تطلعات الدولة المصرية خلال سنوات الولاية الجديدة.

ويتضمن خطاب الرئيس السيسي، على جوانب المرحلة الجديدة بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية داخليًّا وخارجيًّا، وعلى عدد من الملفات الداخلية والخارجية والقضايا الإقليمية والدولية ورؤية مصر حيال تلك الملفات والقضايا. ومن ثم زيارة النصب التذكاري ووضع أكاليل الورد.

وتشترط المادة 144 من الدستور، على أن يؤدي رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين، «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».