«الإثم بيكون على العصفورة والمعصفر».. شيخ يُثير الجدل حول نقل أخبار زملاء العمل للمدير


الاربعاء 27 مارس 2024 | 02:25 مساءً
علي جمعة
علي جمعة
آيه حرب

يواجه العاملين في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، خلافات عديدة مع صاحب العمل و هناك من يخلق لهم المشاكل في العمل بشكل غامض، ومع كشف الأمر يتضح أن أحد الزملاء هو السبب في المشكلة وافتعالها، الأمر الذي تسبب في وجود حالات نفسية عديدة لمعظم الموظفين وأصحاب المهن، بحسب اختلاف طبيعة وبيئة العمل، وأطلق عدد من الموظفين لقب "العصفورة" دلالة على هذا الشخص صاحب افتعال المشاكل ونقل الأحاديث والأخبار الشخصية الخاصة بزملائه لصاحب العمل.

حكم الدين في عصفورة العمل 

وفي هذا الشأن، أجاب الدكتور علي جمعة، مفتى الديار السابق، على سؤال من أحد الحضور، حول من يقوم بنقل الأخبار الشخصية الخاصة بالموظفين، للمدير فى العمل أو ما يعرف بـ"العصفورة" فى بيئات العمل المختلفة، من أجل تحقيق مكاسب سواء مادية أو وظيفية؟.

وقال الدكتور على جمعة، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، : "النبي صلى الله عليه وسلم، قال المجالس بالأمانات، يعنى ينبغى على الإنسان أن يكون أمينا على المجلس، والشرع كله نهى عن الغيبة والنميمة، ربنا يكره هذا قيل وقال كثرة السؤال".

وتابع: "هذا فعل ردئ ومرفوض والعصفورة اللى هو أفشى السر، هناك فرق كبير بين النصيحة والتعيير يعنى الفضيحة، أومرنا بالنصيحة، والدين النصحية، صاحبنا لو رأى شخص فى حد يأثم يعنى هيتحاسب عليه عقاب عند الله، المفروض ينصح زميله بدل ما يقول لرئيسه ويعمل فتنة بين الناس، لأن هذا نوع من الغيبة والنميمة والبهتان وفتنة.. الإثم بيكون على العصفورة وعلى المعصفر اللى هو طلب يعرف المعلومة، دى دائرة كلها وحشة".

عرض برنامج نور الدين

برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم فى حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.