كيف يتم تحديد سعر الدولار الجمركي؟.. رئيس مصلحة الجمارك يوضح


الاربعاء 27 مارس 2024 | 12:40 مساءً
سعر الدولار الجمركي
سعر الدولار الجمركي
العقارية

سعر الدولار الجمركي، كشف رئيس مصلحة الجمارك المصرية الشحات غتوري، في تصريحات صحفية، أن سعر الدولار الجمركي يتم تحديده حالياً وفق الأسعار المعلن عنها في البنك المركزي في اليوم السابق، وذلك بعد قرار استخدام سياسة سعر صرف مرن للدولار.

تحرير سعر الصرف

كما تابع أن الدولار الجمركي مطبق ومنفذ في الجمارك يوم الأربعاء كان 30.95 جنيه، بينما بلغ 49.56 جنيه يوم الخميس بعد تحرير سعر الصرف، وكان سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 70% ليصل إلى مستويات 50 جنيهاً مقابل 30.9 جنيه قبل تنفيذ قرار تحرير سعر الصرف مباشرا.

سعر العملة الأمريكية مقابل الجنيه

يعرف الدولار الجمركي بأنه سعر العملة الأمريكية مقابل الجنيه المصري التي تستخدمه الجهات والمنافذ الجمركية لتحديد قيمة الجمارك والضرائب المستحقة عل البضائع المستوردة، كما يؤثر الأخضر الجمركي على أسعار معظم السلع المستوردة من الخارج، فكلما ارتفع سعر الدولار الجمركي ارتفعت أسعار السلع، بينما لا تتأثر السلع المحلية خاصة أنها منتجة محليا.

سعر الدولار الجمركي

من جانبه، علق محسن التاجوري نائب رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية في مصر على تحرير سعر الدولار الجمركي، قائلاً المستوردين اجتمعوا الساعات الماضية وحصلوا على موافقات ووعد من البنوك بتوفير الدولار من خلال القطاع المصرفي، ما يعني عدم اللجوء للسوق السوداء، موضحاً أن أسعار السلع لن تتأثر بتحرير سعر الدولار الجمركي. 

الإفراج الجمركي

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي بلال شعيب إن قرار الحكومة بشأن الإفراج الجمركي عن البضائع الموجوده بمختلف الموانئ المصرية مهم جدا لرفع المعاناة عن كاهل الشعب المصري.

وأشار شعيب خلال مداخله هاتفية لقناة النيل للاخبار إلى أن الدولة كانت تعاني من خلل هيكلي في ميزان مدفوعاتها بشكل كبير بسبب نقص العملة الأجنبية، مضيفا أن الحكومة استطاعت في الوقت الحالي تدبير مواردها الدولاريه وأصبحت قادره على استيراد مختلف أنواع السلع وافرجت عن ٢.٨ مليار دولار شحنات كانت موجوده بمختلف الموانئ المصرية ويتبقي ١.٨ مليار دولار بضائع جاهزة للافراج عنها.

 وأوضح شعيب أن تسعير البضائع كان يتم وفقا للسوق السوداء ولكن مع تراجع الدولار فى البنوك المصرية إلى ٤٦ جنيه بإنخفاض حوالي ٤١٪؜ جاءت مطالبة الحكومه بخفض أسعار السلع من ١٥٪؜ إلى ٢٠٪؜ .