أبرزهم النحاس والذهب.. جولدمان: تخفيض البنوك المركزية لأسعار الفائدة يرفع أسعار هذه السلع


الاثنين 25 مارس 2024 | 12:40 مساءً
جولدمان ساكس
جولدمان ساكس
العقارية

صرحت مجموعة جولدمان ساكس، بأن أسعار السلع هذا العام، ستشهد ارتفاعاً مع تحرك البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا لخفض أسعار الفائدة، مما يساعد على دعم الطلب من القطاع الصناعي والمستهلكين.

قد يبلغ العائد على المواد الخام 15% خلال عام 2024 مع انخفاض تكاليف الاقتراض، وانتعاش التصنيع، واستمرار المخاطر الجيوسياسية، وفق ما قاله محللو البنك ومن بينهم سامانثا دارت ودان سترويفن في مذكرة بتاريخ 24 مارس.

 أسعار النحاس والألمنيوم والذهب

وقد ترتفع أسعار النحاس والألمنيوم والذهب والمنتجات النفطية، وفقاً للبنك، الذي شدد أيضاً على ضرورة أن يكون المستثمرون انتقائيين لأن المكاسب لن تشمل كافة السلع.

ارتفعت السلع على نحو طفيف في الربع الأول، مع صعود سعر النفط الخام، وسجل الذهب مستوى قياسياً، وتجاوز النحاس 9000 دولار للطن.

 خفض تكاليف الاقتراض 

وأشار صناع السياسات في كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي إلى اعتزامهم خفض تكاليف الاقتراض هذا العام مع انحسار التضخم. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الصين عن مزيد من الدعم لتعافيها.

قال المحللون: "نجد أن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية في اقتصادات غير راكدة تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، مع أكبر دفعة للمعادن (النحاس والذهب على وجه الخصوص)، ثم النفط الخام.. الأهم من ذلك، أن التأثير الإيجابي على الأسعار يميل إلى الزيادة مع مرور الوقت، مع ظهور دافع النمو الناتج عن الظروف المالية الأكثر مرونة".

تعكس توقعات غولدمان الصعودية الحذرة تعليقات مراقبي السوق الآخرين. قالت "ماكواري غروب" (Macquarie Group) في وقت سابق من هذا الشهر إن السلع تدخل انتعاشاً دورياً جديداً مدعوماً بنقص الإمدادات وانتعاش الاقتصاد العالمي. كما توقع جيف كوري، الرئيس السابق لأبحاث السلع في بنك غولدمان والآن في مجموعة كارلايل، مكاسب مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة. وسلط "جيه بي مورغان تشيس" الضوء على إمكانيات صعود الذهب.

وبنهاية العام، يتوقع غولدمان أن يصل سعر النحاس إلى 10 آلاف دولار للطن، والألومنيوم عند 2600 دولار للطن، والذهب عند 2300 دولار للأونصة.