6 آلاف جنيه.. تطبيق الحد الأدنى للأجور لهؤلاء العمال خلال أيام (بيان رسمي)


الاحد 24 مارس 2024 | 01:50 مساءً
الحد الأدنى للأجور
الحد الأدنى للأجور
العقارية

قرر مجلس إدارة الشركة العامة للخزف والصيني "شيني"، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، تنفيذ قرار الحد الأدنى للأجور، ليصل إلى 6 آلاف جنيه بداية من أول مارس، بدلا من أول يوليو المقبل، وفق بيان لبورصة مصر، اليوم.

وقالت الشركة في بيانها للبورصة، إن مجلس إدارة الشركة اجتمع يوم السبت الموافق 23 مارس الجاري، وقرر تنفيذ قرار وزير قطاع الأعمال العام بشأن تعجيل موعد استحقاق العلاوة الدورية السنوية، إضافة إلى رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه بداية من مارس الجاري، "على أن يتم عرض الأمر على الجمعية العامة للاعتماد".

وكانت الشرك قد تحولت إلى الخسارة في النصف الأول من العام المالي الحالي، وفق بيان للبورصة في منتصف الشهر الماضي.

وحققت الشركة خسائر بلغت 46.86 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر 2023، مقابل أرباح بقيمة 46.45 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وسجلت شيني صافي خسائر بلغ 20.37 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل خسائر بلغت 9.33 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الجاري.

وأرجعت الشركة الخسائر إلى تقادم الآلات والمعدات واثر تصريف المخزون الراكد بالشركة منذ سنوات، طبقاً لتوصيات الجمعية العمومية ومجلس إدارة الشركة.

وفي نوفمبر الماضي، ترددت أنباء عن تلقي الشركة عروضا للاستحواذ على حصة من أسهمها، لكنها نفت في بيان للبورصة، قائلة: " لم نتلق أي عروض أجنبية أو محلية بشأن شراء حصة من أسهم الشركة".

ووفق الموقع الإلكتروني للشركة، قالت إنها إحدى الشركات التابعة للهيئة العامة للاستثمار، وينحصر نشاطها في أنتاج تشكيلة كبيرة من المنتجات تتضمن أدوات المائدة من البورسلين والأدوات الصحية ( أطقم الحمامات ) وسيراميك الأرضيات والحوائط بالجليز كما تقوم الشركة بطحن الخامات وبيعها للغير.

وللشركة 3 مصانع داخل أسوارها، الأول لإنتاج السيراميك بالجليز للحوائط والأرضيات والوزارات وبمقاسات مختلفة وبطاقة إنتاجية 7 ملايين متر مربع سنوياً ( سيراميك مرسيليا )، ويتم تصدير 30% منه إلى أكثر من عشره دول عربية وإفريقية .

و مصنع الأدوات الصحية ( أطقم الحمامات ) بطاقة إنتاجية 9 ألاف طن سنوياً يتم تصدير 50% منها .

ومصنع الأدوات المنزلية من البور سلين وينتج أطقم المائدة بأشكال مختلفة للمنازل، ويتم تصدير 10% من إنتاجه إلى بعض الدول الأوربية .

ويبلغ عدد العاملين بالشركة 580، وإجمالي قيمة المبيعات السنوية 100 مليون جنية .

وأشارت الشركة على الموقع الإلكتروني، إلى أنها من الشركات المساهمة المصرية ومسجلة بالبورصة المصرية حيث تملك الشركة القابضة للصناعات المعدنية نسبة57.3 %، وشركة مصر للتأمين 7.2% ونسبة 0.5% لبعض البنوك ونسبة 35% للإفراد.

من جانب آخر أشار البيان، اليوم ، إلى أنه تم عرض تقرير لجنة البت في إيجار مصنع السيراميك، وقرر مجلس الإدارة رفع مذكرة بشأن ما توصلت إليه لجنة البت في تقريرها إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية مع التأكيد على توصيات اللجنة.