بعد حادث موسكو.. تعرف على زعيم «داعش» الذي وضعت أمريكا عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه


السبت 23 مارس 2024 | 08:58 مساءً
زعيم داعش خراسان
زعيم داعش خراسان
عبد الله محمود

حادث مأساوي هز العالم في الساعات الأخيرة من أمس الجمعة، عندما اقتحمت مجموعة مسلحة يرتدون زيا عسكريا قاعة حفلات كبرى في موسكو بروسيا، وأطلقوا النار وفجروا عبوات ناسفة مما أدى إلى حالة من الذعر والفوضى في أنحاء القاعة.

وعقب الحادث بدقائق قليلة أعلن تنظيم داعش مسؤوليّته عن الهجوم الذي وقع في موسكو وأدى إلى مقتل أكثر من 62 شخصاً وإصابة 146 بجروح في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء الجمعة، في قاعة للحفلات الموسيقيّة بضواحي العاصمة الروسيّة.

تنظيم داعش الإرهابي

خلال الساعات الماضية ارتفعت عمليات البحث على محركات الشبكة العنكبوتية عن تنظيم داعش الإرهابي الذي عادة من جديد بعد اختفائه لسنوات، بعمل ارهابي هز العالم أسفر عن قتل وإصابة 208 شخصًا في موسكو.

من هو زعيم التنظيم

في يونيو 2020، عينت قيادة تنظيم داعش، لـ «شهاب المهاجر»، والمعروف أيضًا باسم ثناء الله غفاري، ليكون زعيم تنظيم داعش خراسان، ووصفه بيان «داعش» عند تعيينها بأنه قائد عسكري متمرس وواحد من "الأسود الحضرية" لداعش في كابول والذي شارك في عمليات حرب العصابات والتخطيط لهجمات انتحارية معقدة.

في 8 فبراير 2022، أعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى الكشف عن هوية أو مكان زعيم تنظيم داعش في أفغانستان، سناء الله غفاري، أو معلومات للقبض على المسؤولين عن هجوم وقع في أغسطس 2021 عند مطار كابل.

معلومات عن زعيم التنظيم

1- شهاب المهاجر مواطن عراقي بحسب تحليل أجرته بي بي سي نيوز .

2 - ولد المهاجر عام 1994 في أفغانستان.

3 - كان المهاجر المسؤول عن الموافقة على كافة عمليات تنظيم داعش في جميع أنحاء أفغانستان وعن توفير التمويل لها.

4- يستخدم الاسم المستعار سناء الله الصادق.

5- في عام 2020، تم تعيين المهاجر كقائد لها وقائد عمليات تنظيم الدولة الإسلامية.

6- أول مواطن ليس أفغانيًا أو باكستانيًا يقود تنظيم داعش خراسان.

7- كان شهاب المهاجر سابقًا قائدًا في شبكة حقاني.