انتهاء 99% .. مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي يكشف مفاجأة مدوية | كارثة تنتظر مصر والسودان


تطورات ملف سد النهضة

الخميس 21 مارس 2024 | 03:05 مساءً
سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
العقارية

مع استمرار التعنت الإثيوبي في التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، كشف مدير عام مشروع سد النهضة الإثيوبي، كفلي هورو، عن قرب انتهاء الأعمال في مشروع توليد الطاقة الكهربائية في السد.

قرب الانتهاء الأعمال في سد النهضة

وقال هورو، إنه "سيتم الانتهاء من مشروع بناء سد النهضة لتوليد الطاقة الكهربائية في الأشهر السبعة المقبلة".

وأضاف أن الانتهاء من إنشاء السد سيتم بعد إكمال جميع أعمال المشروع في العام المقبل، مؤكداً أن الأعمال المدنية لبناء السد "اكتملت بنسبة 99% بمساعدة الخبراء الذين يعملون ليلاً ونهاراً".

لم يبقى إلا 1%

ولفت المسؤول عن المشروع إلى أن "الجزء الرئيسي من السد سيحتوي على 107 ملايين متر مكعب من الردم الخرساني، ولم يبق من هذا العمل إلا نسبة 1% فقط".

وأشار هورو إلى أنه "تم الانتهاء من الأعمال الكهروميكانيكية للسد بنسبة 78%، ولا سيما تركيب التوربين والمولد، كما تم تركيب وحدتين توربينتين بقدرة توليد 375 ميغاوات من الكهرباء لكل منهما"، وأن "توربينات توليد الطاقة ستُرَكَّب واحدة تلو الأخرى خلال الأشهر المقبلة".

أعمال بناء سد النهضة

وأكد أن أعمال بناء السد ستتم عقب استكمال عمل توربينات المولدات الكهربائية في فترة زمنية قصيرة، وأن نسبة إنشاء شبكة نقل مياه السد وصلت إلى أكثر من 85%. كما شدد هورو على أن نسبة إكمال المشروع بلغت 95%.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قد أعلن في شهر فبراير الماضي الانتهاء من عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، بعد أقل من 3 أشهر على بدء المرحلة الرابعة من ملء خزّان السدّ.

سد النهضة

ويقع "سد النهضة" على النيل الأزرق في منطقة بني شنقول-قمز على بعد نحو 30 كيلو متراً من الحدود مع السودان، ويبلغ طوله 1.8 كيلومتر بارتفاع 145 متراً.