أسعار النفط ترتفع اثنين بالمئة لأعلى مستوى في 4 أشهر


الاثنين 18 مارس 2024 | 09:48 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

أغلقت أسعار النفط مرتفعة بنحو اثنين بالمئة لتبلغ أعلى مستوى في أربعة أشهر يوم الاثنين بفعل انخفاض صادرات الخام من العراق والسعودية ومؤشرات على قوة الطلب والنمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.55 دولار أو 1.8 بالمئة إلى 86.89 دولار للبرميل عند التسوية. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 1.68 دولار أو 2.1 بالمئة إلى 82.72 دولار للبرميل.

ودفع الصعود كلا الخامين القياسيين إلى منطقة ذروة الشراء من الناحية الفنية، إذ أغلق خام برنت عند أعلى مستوى منذ 31 أكتوبر تشرين الأول، فيما اختتم خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط التداولات عند أعلى إغلاق له منذ 27 أكتوبر تشرين الأول.

وعلى جانب المعروض، قال العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، إنه سيخفض صادرات النفط الخام إلى 3.3 مليون برميل يوميا في الأشهر المقبلة للتعويض عن تجاوز حصته في أوبك+ منذ يناير كانون الثاني، وهو تعهد من شأنه أن يخفض الإمدادات بنحو 130 ألف برميل يوميا عن الشهر الماضي.

وفي السعودية، أكبر منتج في أوبك، تراجعت صادرات النفط الخام للشهر الثاني على التوالي إلى 6.297 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني من 6.308 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وفي روسيا، أدت الهجمات الأوكرانية على البنية التحتية للطاقة إلى تعطل نحو سبعة بالمئة من قدرات التكرير في الربع الأول، وفقا لتحليل أجرته رويترز.

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تجاوز إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة التوقعات في الفترة من يناير كانون الثاني إلى فبراير شباط، مما يمثل بداية قوية لعام 2024 رغم استمرار اضطرابات قطاع العقارات.

وارتفع إنتاج الصين من النفط الخام في يناير كانون الثاني وفبراير شباط ثلاثة بالمئة على أساس سنوي، لأسباب منها تلبية الطلب القوي على وقود النقل خلال فترة السفر المزدحمة بالتزامن مع بداية العام القمري الجديد.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع السياس الذي يبدأ يوم الثلاثاء ويُختتم يوم الأربعاء.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة أن يقلل من كلفة شراء السلع والخدمات، مما قد يعزز النمو الاقتصادي ويزيد الطلب على النفط.