بعد الإفراجات الجمركية.. لماذا لا تنخفض أسعار السلع الغذائية ؟


الخميس 14 مارس 2024 | 01:31 مساءً
أسعار السلع
أسعار السلع
محمد عصام

اتجهت الحكومة، للقضاء على السوق الموازية للدولار مع توفير أكبر مبالغ دولارية لإنعاش خزينة الدولة من الاحتياطي الأجنبي، مع حل مشكلات المستوردين ومستلزمات الإنتاج التي سببت ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار السلع الغذائية والاستراتيجية بضغط العجز الدولاري في البلاد.

وكشف الدكتور عز الدين حسنين الخبير الاقتصادي، عن توقعات أسعار السلع الغذائية ومعدلات التضخم في مصر، بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة برفع الفائدة 6% وتحريك سعر الصرف، مع توفير حصائل دولارية ضخمة للإفراجات الجمركية.

لماذا لا تنخفض أسعار السلع الغذائية ؟

وقال الخبير الاقتصادي، لـ " العقارية"، أسعار السلع الغذائية من الصعب أن تنخفض، بسبب وجود مخزونات لدي التجار والمصنعين بتكلفه مرتفعة، بعد شراؤهم المنتجات والخامات ومستلزمات الإنناج بأسعار السوق الموازية خلال الفترة الماضية والتي تخطت 70 جنيها لكل دولار.

الدولار الجمركي

وتابع الدكتور حسنين، أن عملية الإفراجات ستزيد من المعروض السلعي بأسعار مرتفعة بسبب الدولار الجمركي الذي يرتبط سعره بالمركزي المصري، بعد ارتفاع الدولار من 31 جنيها لـ 49.5 جنيه.

وتوقع الخبير الاقتصادي، ارتفع معدلات التضخم إلى مستويات متقاربة من 40%، بعد تحريك سعر الصرف وبسبب الدولار الجمركي الذي ارتفع بين 50 و60%.

تدبير الدولار من البنوك

كما أشار إلى أنه في حالة عدم تدبير الدولار من البنوك للعديد من السلع تامة الصنع الغير أساسية، ذلك سيسبب نقصا في المعروض منها وبالتالي ارتفاع أسعارها، وسينتقل تأثيرها على باقي السلع.

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه يستوجب توفير كافة المبالغ الدولارية التي يحتاجها المستورد المصري للسلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج، لتوفير السلع وكبح جماح الارتفاعات الكبيرة.

قرارات البنك المركزي بتوحيد سعر الصرف

وكان المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قال إن القرارات الجريئة الأخيرة الصادرة عن البنك المركزي بتوحيد سعر الصرف، والصفقة الاستثمارية لمشروع «رأس الحكمة»، وتوقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، أدت إلى عودة الاستقرار لسوق الصرف الأجنبي وسعر الصرف.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، الأربعاء، أن تلك القرارات أسفرت عن مؤشرات إيجابية تناولها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع المجلس أمس.

ولفت إلى بدء عودة تحويلات المصريين بالخارج تدريجيًا من خلال الجهاز المصرفي، منوهًا أن بعض الشبكات استغلت الوضع السابق في الحصول على تلك التحويلات.