استمرار هبوط سعر الذهب في مصر بسبب تراجع الطلب.. تفاصيل


الاربعاء 13 مارس 2024 | 10:54 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
نهال اللهيبي

ارتفع سعر الذهب بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الأربعاء، وذلك بعد أن تراجع يوم أمس متأثراً بانخفاض سعر الأونصة العالمية بعد بيانات التضخم الأمريكية، يأتي هذا في ظل استقرار أوضاع سعر الصرف في البنوك والسوق الموازي مما ساعد على تحرك الذهب وفقاً للسعر العالمي.

سعر الذهب عيار 21

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند المستوى 3090 جنيه للجرام، وذلك بعد ارتفاع السعر إلى 3100 جنيه للجرام. بينما قد انخفض السعر يوم أمس بمقدار 60 جنيه ليغلق عند المستوى 3090 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3155 جنيه للجرام.

سعر صرف الدولار في البنوك والسوق الموازي

الاستقرار في سعر صرف الدولار في البنوك والسوق الموازي ساعد بشكل كبير على تفاعل الأسواق مع سعر الذهب العالمي الذي استمر في التراجع بشكل كبير يوم أمس، ليدفع السعر المحلي إلى التراجع تحت المستوى 3100 جنيه للجرام.

أسواق الذهب

من ناحية أخرى تشهد أسواق الذهب حالياً تراجع في الطلب مع بداية شهر رمضان، ولكن من المتوقع أن يعود الطلب إلى الارتفاع التدريجي خلال النصف الأخير من الشهر مع اقتراب فترة الأعياد.

دخول سيولة دولارية كبيرة بعد صفقة الاستثمار في رأس الحكمة

من جهة أخرى تشهد الأسواق بشكل عام استقرار خلال هذه الفترة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة بعد صفقة الاستثمار في رأس الحكمة واستلام الشريحة الأولى من الاتفاق الجديد مع صندوق النقد الدولي بمقدار 1.5 مليار، بعد أن رفع الصندوق قيمة القرض إلى 8 مليار دولار من 3 مليار دولار.

أيضاً توجد أخبار عن توقيع اتفاق خلال الأسبوع القادم مع الاتحاد الأوروبي للحصول على تمويل يقترب من 8 مليار دولار، ويكون التمويل على شكل منح وقروض حتى نهاية عام 2027 الأمر الذي يزيد من الحصيلة الدولارية الحالية ويزيد من استقرار الأوضاع.

من جهة اخرى توقع بنك جي بي مورجان العالمي أن يقوم البنك المركزي المصري برفع الفائدة بمعدل 200 نقطة أساس أخرى خلال اجتماعه القادم في 28 مارس بهدف مواجهة التضخم المرتفع، وذلك بعد أن قام المركزي المصري بالفعل برفع الفائدة في اجتماع استثنائي الأسبوع الماضي بمقدار 600 نقط أساس دفعة واحدة.