طائرة بوينج 747.. ملكة السماء التي تحولت لـ قصر يحلق بركابه


الاثنين 11 مارس 2024 | 11:10 صباحاً
طائرة بوينج 747
طائرة بوينج 747
العقارية

بعمر يتجاوز الـ 50 عاما في عالم التحليق والطيران، تصدرت طائرة بوينج 747 المشهد، حتى تحولت لأسطورة حية، تهيمن على عالم الطيران في كافة أرجاء العالم.

طائرة بوينج 747

وبحسب مايكل لمباردي، كبير المؤسسيين في بوينج، فإنه يرى أنه ينبغي علينا أن نواصل في هذا العصر الإلهام والابتكار، مشيرا إلى أن بوينج 747 غدت اليوم جسراً لعصر طيران حديث.

وأضاف لمباردي في ذكرى الاحتفاء باليوبيل الذهبي للطائرة 747: «الطائرة هي تذكير لنا بقوة الروح البشرية وريادتها، وما نستطيع تحقيقه بقلوبنا وعقولنا وعملنا الدؤوب، إذ إنها تذكرنا دائماً بأنه وعلى الرغم من أننا قد نفقد الأمل في عالم يبدو اليوم مملوءاً بالصراعات، فإنه يمكننا رفع أعيننا إلى السماء ورؤية تلك الخطوط البيضاء الرائعة التي ترسمها ملكة السماء وهي تعبر الأجواء، لندرك بأننا لا نزال قادرين على التغلب على الشدائد العظيمة وتحقيق المستحيل».

كل يوم، يحلّق ملايين المسافرين في الأجواء للانتقال من مكان إلى آخر، وهو أمر لم يكن متاحاً في الماضي. فخلال بدايات عصر الطيران التجاري، كان السفر جواً يقتصر فقط على المسافرين من رجال الأعمال والأثرياء، ممن لديهم القدرة على تحمل التكاليف الباهظة لتذاكر الطائرات. وحتى وجهات السفر كانت محدودة أيضاً، وكان يجب التوقف عدة مرات أحياناً خلال الرحلة الواحدة عند السفر بين المدن الكبرى.

ملكة السماء

إلا أن ذلك تغير في عام 1969 من خلال اختراع مذهل تم تقديمه للعالم. ففي 9 فبراير 1969، حلّقت طائرة بوينج 747 لأول مرة في السماء، وكان يطلق عليها اسم «سوبر جيت أو الطائرة الخارقة»، ووصفتها الصحافة بلقب «طائرة جامبو». وهي بالنسبة لعشاقها على مر السنين «ملكة السماء» بلا منازع.

تم بناء هذه الأيقونة على يد رجال ونساء شركة بوينج الحالمين، من مهندسين لامعين إلى ميكانيكيين على قدر كبير من المهارة والخبرة، والاعتماد على الخيال والشجاعة والعمل الدؤوب والتفاني، وقبل كل شيء: الشغف. وقد عمل هؤلاء لساعات طوال لصنع شيء ظنّ العالم بأنه مستحيل. ومن هنا جاءت تسميتهم «بالعظماء»، ولا تزال روحهم الرائدة وإنجازاتهم المذهلة وشغفهم تلهم أحدث جيل من موظفي بوينج.

طائرة بوينج 747طائرة بوينج 747

كما كانت ولادة طائرة 747 نتاجاً مباشراً لقيادة عظيمة، لا سيما «جو سوتير» الذي ترأس فريق التصميم آنذاك ليطلق عليه لقب «والد ال 747». وقد بدأت تلك القصة بتوجيهات اللامع ويليام آلين، الرئيس التنفيذي لشركة بوينج، والذي يعود الفضل له في إطلاق برنامج طائرة 747، عندما اتخذ قراراً ينطوي على مخاطر مالية كبيرة وراهن على قدرة الشركة على بناء طائرة قال الكثيرون إنها لن تتمكن من الطيران ولا تستطيع الشركة تمويلها. وكان وليام صديقاً لخوان تريبي، القائد الفذ لأكبر ناقلة في العالم آنذاك «بان أميريكان»، والتي شكلت الحافز لإطلاق طائرة747.

بدأت الشراكة بين بوينج و«بان أميريكان» في مجال الطائرات في 15 أغسطس 1958، عندما تسلمت شركة الطيران أول طائرة ركاب تجارية نفاثة في الولايات المتحدة، وهي طائرة بوينج 120-707، التي أتاحت لشركة بان أميريكان صناعة التاريخ في 26 أكتوبر 1958، من خلال تدشين أول تشغيل لطائرات 707، وأول نقل جوي يومي عابر للمحيط الأطلسي بين نيويورك وباريس. ونتيجة لذلك، بدأت الرحلات الجوية بالنمو، وبحلول أوائل الستينات، كانت البوابات في المطارات الرئيسية تكتظ بالمسافرين، وبدأ خوان تريبي يبحث عن طائرة أكبر تلبي احتياجات هذا النمو في الطلب. هكذا عقد تريبي وألين اتفاقية تعهد بالشراء لبناء طائرة بضعف حجم طائرة 707، وهكذا تم إطلاق برنامج 747 باتفاق رسمي في شهر إبريل من عام 1966. وفي 30 سبتمبر 1968، خرجت الطائرة العملاقة من مصنع بوينج الجديد في مدينة إيفريت بواشنطن، وكانت في ذلك الوقت أكبر طائرة يتم بناؤها في العالم.

ولم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتثبت طائرة 747 تميّزها في عالم السفر الجوي، إذ أصبحت بسرعة كبيرة الطائرة الرائدة التي ينبغي على شركات الطيران امتلاكها، وقد استطاعت كسب قلوب المسافرين لما تمتعت به من فخامة ومزايا لركابها. إلا أن حجم هذه الطائرة ومداها الذي يغطي مسافات كبيرة حول العالم وحمولتها وكفاءتها الاقتصادية كل هذه العناصر كان لها الأثر الأكبر في تعزيز مكانتها، ما أتاح السفر الجوي لجميع الناس، ومن هنا سيبقى الرقم 747 يشكل علامة فارقة إلى الأبد في تاريخ البشرية، لأن الطائرة التي تحمله استطاعت نقل أي شخص إلى أي مكان على الكرة الأرضية. وبحلول يوليو 1970، وصل عدد المسافرين الذين حلقوا على متن طائرة 747 إلى المليون، وتمكنت هذه الطائرة الأيقونة من جعل العالم يبدو أصغر حجماً.

طائرة بوينج 747طائرة بوينج 747

كما أصبحت طائرة بوينج 747 بسرعة قياسية رمزاً للطيران التجاري، فقد كانت أول طائرة من نوعها بممرين. ولم يكن معظم المسافرين جواً في تلك الآونة على دراية بنوع الطائرة التي كانوا يستقلونها، إلا أن حجم طائرة 747 وتصميمها الفريد جعلا تمييزها أمراً سهلاً.

وجاء هذا الشكل المميز نتيجة للفن الفريد في البنية الهندسية العظيمة لهذه الطائرة، والتي تعد عملاً رائعاً في مجال الهندسة المعمارية. كما أصبحت طائرة 747 جزءاً من الثقافة الشعبية مع مشاركتها في بطولة العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية والأغاني.

طائرة بوينج 747طائرة بوينج 747

ومع استمرار هذه الطائرة في الخدمة، ما زالت تقدم أداءً لطالما حلم به مصمموها الأوائل الذين عملوا جاهدين لتكون أفضل طائرة شحن في العالم. ولهذا ستبقى ملكة السماء موجودة بيننا لعقود قادمة، فهي طائرة تم بناؤها لتدوم.

مزايا فريدة لطائرة بوينج 747

تميزت الطائرة باحتضانها عدداً من التقنيات الجديدة وغير المسبوقة، وكان أهمها:

التصميم عريض البدن ذو الممر المزدوج

أول طائرة تجارية تستخدم المحرك التوربيني عالي الأداء

تصميم مرتكز على السلامة والأمان بقيادة كبير المصممين جو سوتير

أنظمة هيدروليكية رباعية، وبنى احتياطية

أربع مجموعات عدة هبوط رئيسية (يمكن للطائرة العمل بمجموعتين فقط)

تدريب الطيارين باعتماد النهج السلوكي بدل التدريب الإجرائي الصارم

نظام فندي يشبه القصر في تصميم بعض الطائرات الخاصة

أنظمة ترفيه وراحة متفردة  حتى لا يشعر الراكب أنه على متن طائرة