بعد الزيادة 600 جنيه.. ننشر أسعار اللوحات المعدنية بقانون المرور


الاحد 10 مارس 2024 | 04:16 مساءً
اللوحات المعدنية
اللوحات المعدنية
العقارية

سعر اللوحات المعدنية بقانون المرور، وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على المادة الأولى من تعديل قانون المرور، والتي تتضمن زيادة رسوم اللوحات المعدنية إلى 600 جنيها بدلا من 115، بالإضافة إلى إلزام التوك توك بالحصول على ترخيص.

قانون المرور الجدبد

وتنص (المادة الأولى) على: يُستبدل بنصوص المواد (3/الفقرة الثانية، 13/الفقرة الثانية، ۲۸/الفقرتان الأولى والثانية، 34/ البند '8'، 74/ البند '2'، ٧٤ مكرراً '۳')من قانون المرور الصادر بالقانون رقم ٦٦لسنة 1۹٧٣، النصوص الآتية:

مادة (3/ الفقرة الثانية): المركبات نوعان: مركبات النقل السريع: وهي السيارات والجرارات والمقطورات ونصف المقطورات، والدراجات الآلية، والمركبات الخفيفة والمعدات الثقيلة (اللوادر، الحفارات، الأوناش، الجرافات،البلدوزرات) وغير ذلك من الآلات المعدة للسير على الطرق.

سعر اللوحات المعدنية بقانون المرور

ومركبات النقل البطيء: وهي الدراجات غير الآلية والعربات التي تسير بقوة الإنسان أو الحيوان'.

المادة ١٣ / الفقرة الثانية: وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شكل اللوحات المعدنية والبيانات التي تتضمنها وعلامات تأمينها ومدة صلاحيتها وأماكن تثبيتها على المركبة وقيمة التأمين الذي يؤدى عنها بما لا يجاوز مبلغ (مائة جنيه)، ومقابل تطوير اللوحات المعدنية بما لا يجاوز مبلغ (ستمائة جنيه)، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء زيادة الحد الأقصى لمقابل التطوير المشار إليه بنسبة لا تجاوز (10 %) سنوياً وبما لا يجاوز ثلاثة أمثالالحد الاقصى المُشار إليه بهذه المادة، ويتم تحصيل هذه المبالغ بإحدى الوسائل المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019.

مادة (۲۸ الفقرتان الأولى والثانية)، 'يحدد المحافظ المختص بقرار منه بعد موافقة المجلس الشعبي المحلي للمحافظة الحد الأقصىلعدد مركبات الأجرة، وكذلك مركبات التوك توك والمركبات الخفيفة المستخدمة فينقل الأشخاص بأجر المُصرح بتسييرها في إقليم المحافظة.

وتحدد تعريفة أجور مركبات الأجرة والتوك توك والمركبات الخفيفة ونقل الموتى بقرار من المحافظ المختص بعد موافقة المجلس الشعبي المحلي للمحافظة'.

مادة (٣٤ / البند '8'): لا يجوز لأحد أن يحصل على أكثر من رخصة واحدة من رخص القيادة المبينة في هذه المادة عدا المرخص لهم طبقاً للبنود من 5 إلى 12 منها فيجوز لهم الحصول على رخصة واحدة إضافية من نوع آخر.

أنواع رخص القيادة

'8- رخصة قيادة مركبات التوك توك، أو رخصة قيادة المركبات الخفيفة، تجيز لحاملها قيادتها'.

مادة (65/ الفقرة الأولى):

لا يجوز ترك المركبات أو المركبات المهملة أو المتروكة أو أنقاض المركبات أو الحيوانات أو الأشياء في الطريق العام بحالة ينجم عنها تعريض حياة الغير أو أمواله للخطر أو تعطيل حركة المرور أو إعاقتها.

مادة (٧٤ / البند '٢')

مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد عن 1000 جنيه كل من ارتكب فعلاً من الأفعال الآتية:

' ٢- مخالفة أحكام المواد (۷، ۷ مكرراً،٦٧،٦٨، ٦٩) من هذا القانون'.

مادة (٧٤ مكرراً '٣')

مع عدم الإخلال بحقوق الغير حسن النية، تقضي المحكمة فضلاً عن العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون بمصادرة مركبات الدراجات الآلية والتوك توك والمركبات الخفيفة حال تسييرها دون ترخيص أو عدم حمل هذه المركبات للوحات المعدنية المنصرفة لهاأو استعمال لوحات معدنية غير خاصة بها'.