أوصت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم السبت، شركات النقل الذكي العاملة في مصر، وأبرزها «أوبر وكريم» بعدد من التوصيات لتحقيق سبل الأمان، بعد حادثة فتاة الشروق حبيبة الشماع.
وطالبت اللجنة الشركات، بوضع زر الاستغاثة أو طلب المساعدة داخل الأبلكيشن SOS وتفعيله على السيستم الخاص بمنظومة النقل الذكي، بما يضمن التدخل الفوري.
وطالب النائب احمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بتفعيل اليأت متابعه لجميع مستقلي السيارات التابعه لشركات ركاب النقل الذكي اوبر وكريم وغيرهم من الشركات بما يحقق الضمانات الكاملة لكل عوامل الأمان الخاصة بمستخدمي هذة الشركات.
وأكد «بدوي» خلال الاجتماع بحضور ممثلين عن شركة «أوبر وكريم»، بحضور المهندسة حنان عبدالواحد، من جهاز تنظيم النقل التابع لوزارة النقل والمواصلات، ضرورة تفعيل زر استغاثه أو طلب مساعدة، في الأبلكيشن sos حتي يلجأ إليها الركاب حال حدوث أي طارئ، وتتم الاستجابه له في غرفة عمليات الشركه، أو أي جهات متابعه أخرى، حتي يتم السيطرة على أي خروقات من الممكن أن تحدث من الكابتن أو الركاب على حد سواء.
وقال رئيس اللجنة إنها داعمه لجميع الاستثمارات في مصر والشركات النقل الذكي والتكنولوجي، وكذلك لجميع الكباتن والسائقين العاملين في هذة الشركات الملتزمين، لأنهم ولاد مصر وبياكلو عيش، لكن ماحدث في واقعة فتاة الشروق يدق ناقوس الخطر .
كما ناقش الاجتماع، إمكانية وجود مساحات آمنة بين السائق ( الكابتن) والركاب، مثل الحواجز الزجاجية، بما يضمن الآمان لكل من الطرفين، وإلزام السائقين بتقديم صحيفة الحالة الجنائية سنويًا (بشكل دوري).
وطالبت اللجنة، بموافاة اللجنة بخطاب رسمي حول معايير منح الشركات العاملة التراخيص، والمتابعة لاستمرار الحصول على الرخصة، فضلا عن سيستم كامل لمراقبة الرحلة خلال خط سيرها لتوفير الأمان لمستقلي النقل الذكي.
وشددت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب على أهمية دور الذكاء الاصطناعي في التأمين، وذلك بتتبع المخاطر مسبقا قبل حدوثها، من خلال مراقبة سلوك السائق وكثره الفرامل والوقوف والسرعات المتتالية، وهو الأمر المأخوذ به في كثير من الدول.
وأعلنت حنان عبدالفتاح، مدير عام جهاز تنظيم النقل، بوزارة النقل والمواصلات، اتفاقها مع توصيات اللجنة البرلمانية بضرورة إلزام الشركات العاملة في النقل الذكي، بتقديم السائقين صحيفة للحالة الجنائية بشكل دوري سنويا وأيضا تحليل دوري للمخدرات، وتفعيل نظام الطوارئ، وبحث إمكانية تقديم ما يتعلق بانضباط الحالة النفسية للسائق.
واستعرض ممثلو شركة «أوبر وكريم» إجراءات السلامة والأمان المتبعة داخل الشركة، وفي مقدمتها متطلبات قبول السائقين، ومنها 6 مستندات وإجراءات هامة، فضلا عن تدريب السائقين، والحرص على اتباع التكنولوجيات الحديثة لضمان السلامة والأمان.