جنون أسعار الشوكولاتة.. إلى أي مدى يمكن أن ترتفع أسعار الكاكاو؟


الخميس 07 مارس 2024 | 12:46 مساءً
شوكولاتة
شوكولاتة
العقارية

يعتقد المحللون أن المكون الأساسي للشوكولاتة قد يكون أمامه مجال لتسجيل مستويات قياسية جديدة، مع عدم وجود علامة على تراجع كبير للطلب في الأفق.

الكاكاو في غرب إفريقيا

وأدت المخاوف بشأن إمدادات الكاكاو في غرب إفريقيا، التي تضم حوالي ثلاثة أرباع الإنتاج العالمي، إلى ارتفاع السوق في الأشهر الأخيرة.

وبلغت أسعار العقود الآجلة للكاكاو القياسية "ICE" في نيويورك، نحو 6,549 دولاراً للطن المتري يوم الأربعاء. وقد ارتفع العقد، الذي تجاوز 6000 دولار لأول مرة الشهر الماضي، بأكثر من 57% منذ بداية العام حتى الآن، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNBC"، واطلعت عليه "العربية Business".

ومن المثير للدهشة إلى حد ما أن الارتفاع التاريخي في الأسعار لم يعرقل الطلب العالمي بعد.

من جانبه قال بول جولز، محلل السلع الأولية في Rabobank: "عادة، ما تتوقعه عندما يكون لديك أي نوع من السلع الزراعية، تتوقع أن ترى بعض الدمار في الطلب عندما يكون لديك هذه الأسعار المرتفعة بشكل فلكي - لكننا لا نرى ذلك في الكاكاو".

ويرى أن أحد الأسباب وراء صمود أسعار الكاكاو القياسية، يرجع إلى الشراء القهري للمستهلكين، "لذلك لا نرى أن لديه نفس النوع من ديناميكيات الطلب مثل العديد من المنتجات والسلع الأخرى".

وتوقع جولز بعض الدمار في الطلب في النصف الثاني من العام، مضيفاً أن صورة العرض والطلب الحالية "ضيقة جداً".

وأصدرت شركة الشوكولاتة الأميركية هيرشي، وهي إحدى أكبر شركات الشوكولاتة في العالم، تحذيراً بشأن الأرباح الشهر الماضي بسبب ارتفاع أسعار الكاكاو. قالت الشركة في بيان يوم 8 فبراير إنه من المتوقع أن تحد أسعار الكاكاو من نمو الأرباح هذا العام.

إلى أي مدى يمكن أن ترتفع أسعار الكاكاو؟

وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في آي إن جي، في مذكرة بحثية نُشرت يوم 15 فبراير، إن إمدادات الكاكاو في غرب إفريقيا تظل "مصدر قلق كبير" بين المشاركين في السوق. وأشار إلى أن ذلك يرجع إلى أن ساحل العاج تمثل حوالي 44% من الإمدادات العالمية، في حين تمتلك غانا حصة تبلغ حوالي 14% من الإنتاج.

"في العام الماضي، أثار هطول الأمطار الغزيرة أكثر من المعتاد مخاوف بشأن تأثيرها على المحصول، مع ارتفاع حالات الإصابة بمرض القرون السوداء. وقال باترسون إن الأمطار الغزيرة أدت أيضاً إلى مشاكل تتعلق بتسليم الكاكاو إلى الموانئ.

"هذا العام، تثير الظروف الجوية الأكثر جفافاً ورياح هارماتان القوية المزيد من المخاوف بشأن كيفية تطور المحصول الحالي."

وأدى الجفاف المرتبط بظاهرة النينيو في معظم أنحاء جنوب شرق آسيا والهند وأستراليا وأجزاء من أفريقيا إلى ارتفاع أسعار السلع الخفيفة مثل الكاكاو والسكر والقهوة في الأشهر الأخيرة.

ظاهرة النينيو هي نمط مناخي يحدث بشكل طبيعي ويحدث عندما ترتفع درجات حرارة البحر في شرق المحيط الهادئ بمقدار 0.5 درجة مئوية فوق المتوسط على المدى الطويل. ويمكن أن يمهد الطريق لمزيد من العواصف والجفاف.