محافظ البنك المركزي ردًا على سؤال الإعلامية صفاء لويس رئيس تحرير «العقارية»: تحريك سعر الصرف ليس الحل الوحيد (فيديو)


الخميس 07 مارس 2024 | 12:06 مساءً
محافظ البنك المركزي والإعلامية صفاء لويس
محافظ البنك المركزي والإعلامية صفاء لويس
العقارية

طالبت الإعلامية صفاء لويس، رئيس تحرير الجريدة العقارية، من محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، توضيح سعر الدولار المتداول حاليًا في البنوك، متسائلة: هل هو السعر العادل؟ وما آليات تحديد سعر العملات الأجنبية في إطار منظومة تحرير سعر الصرف؟

سعر الدولار في البنوك

أجاب محافظ البنك المركزي، خلال كلمته في المرتمر الصحفي للبنك، موضحًا أن نظام الإنتر بنك في مصر يتعرض لتحديات عند صعود التعاملات في السوق غير الرسمية، لأنه يسحب جزءً من الموارد الدولارية، وبالتالي يحدث العجز.

وأضاف أن السوق السوداء لا تمتلك آلية عادلة وحقيقية للعرض والطلب، وبالتالي لا تمتلك إمكانية التسعير، موضحًا: «لو واحد مضطر يبيع، هيبيع بسعر أقل والمضطر يشتري هيشتري بسعر كبير، احنا في بداية مش في نهاية، الموارد زادت أكثر من الطبيعي ولدينا طلبات وحاجات كتير متعطلة وبدأنا بقوة وسيشعر المواطن بحركة في الأسواق، لأن الدولة تهدف للوصول في أقرب فرصة ممكنة لتوفير كافة الموارد.

سعر صرف الدولار

أما عن سعر الصرف، أوضح «عبداله» أن تحريك سعر الصرف لوحده ليس الحل الوحيد، وأن الدولة تحتاج لصناعات وأفكار لحل المشكلة من جذورها حتى لا يتكرر عجز العملة خلال السنوات المقبلة.

وأضاف محافظ البنك المركزي: «لدينا نظام متبع عالميًا وتم اختباره أكثر من مرة، وأن الدولة لديها الحلول الجذرية، حيث توافر أسس جيدة ومواد خام للانطلاق بكافة القطاعات الاقتصادية لحل الأزمة من جذورها».