محافظ البنك المركزي لرئيس تحرير "العقارية": لدينا حلول جذرية لتوفير فوائض دولارية دائمة


الاربعاء 06 مارس 2024 | 09:02 مساءً
محافظ البنك المركزى - صفاء لويس رئيس تحرير العقارية
محافظ البنك المركزى - صفاء لويس رئيس تحرير العقارية
صفاء لويس

وجهت الإعلامية صفاء لويس، رئيس تحرير الجريدة العقارية سؤالًا للسيد الأستاذ / حسن عبد الله - محافظ البنك المركزي، تطالب فيه توضيح السعر المتداول حاليًا في البنوك، وهل هو السعر العادل؟ وما هي آليات تحديد سعر العملات الأجنبية في إطار منظومة تحرير سعر الصرف؟.

محافظ البنك المركزي لرئيس تحرير العقارية: لدينا حلول جذرية لتوفير فوائض دولارية دائمة

وأجاب حسن عبد الله - محافظ البنك المركزي، قائلًا إن نظام الإنتر بنك في مصر افتخر به، وهو نظام التعامل بين البنوك وبعضها، ويتعرض ذلك النظام لتحديات عند صعود التعاملات في السوق غير الرسمية، لأنه يسحب جزءً من الموارد الدولارية، وبالتالي يحدث العجز.

وتابع أن السوق السوداء لا تمتلك آلية عادلة وحقيقية للعرض والطلب، فبالتالي لا تمتلك إمكانية التسعير، وضرب محافظ البنك المركزي مثالًا قائلًا: "لو واحد مضطر يبيع، هيبيع بسعر أقل والمضطر يشتري هيشتري بسعر كبير".

موضحًا على عكس نظام الإنتر بنك بالدولة، لأنه يملك بيانات كل الموارد والاستخدامات، قائلًا: احنا في بداية مش في نهاية، الموارد زادت أكثر من الطبيعي ولدينا طلبات وحاجات كتير متعطلة وبدأنا بقوة وسيشعر المواطن بحركة في الأسواق، لأن الدولة تهدف للوصول في أقرب فرصة ممكنة لتوفير كافة الموارد.

وأجاب أيضًَا بشأن سعر الصرف، قائلًا: "إن تحريك سعر الصرف لوحده مش الحل الوحيد"، وأن الدولة تحتاج لصناعات وأفكار لحل المشكلة من جذورها حتى لا يتكرر عجز العملة خلال السنوات المقبلة.

واختتم حديثه، لدينا نظام متبع عالميًا وتم اختباره أكثر من مرة، وأن الدولة لديها الحلول الجذرية، حيث توافر أسس جيدة ومواد خام للانطلاق بكافة القطاعات الاقتصادية لحل الأزمة من جذورها.