200 جنيه زيادة.. قفزة كبيرة في أسعار الذهب بعد تحرير سعر الصرف


الاربعاء 06 مارس 2024 | 05:02 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

تواصل أسعار الذهب ارتفاعها في الأسواق المحلية، حيث ارتفعت بقيمة 50 جنيهًا إضافية، ليصل إجمالي الزيادة إلى 200 جنيه حتى الآن. 

وسجل سعر الجرام عيار 21، الأكثر مبيعًا في مصر، إلى 3100 جنيه، مقارنة بـ 3050 جنيهًا في بداية تعاملات اليوم، وفقًا للموقع الرسمي للشعبة الذهب.

وشهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بقيمة 150 جنيهًا منذ بداية تعاملات اليوم، مقارنة بـ 2900 جنيهًا بنهاية تعاملات أمس.

سعر الذهب

وفيما يتعلق بالأسواق العالمية، استقرت أسعار الذهب بعد الارتفاع الذي وصل إلى مستوى قياسي في الجلسة السابقة، وذلك بفعل توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية والتوترات الجيوسياسية، إضافة إلى مخاطر تراجع أسواق الأسهم.

وبلغت ذروة الأسعار 2141.79 دولار للأوقية يوم الثلاثاء، متجاوزة المستوى القياسي السابق الذي سُجل في أوائل ديسمبر. وشهد المعدن الثمين ارتفاعًا يقارب 5% خلال الجلسات الخمس الماضية.

أسعار الذهب

وأثار صعود أسعار الذهب دهشة بعض المتداولين في السوق، خاصة أنه لم يكن هناك أي تغيير كبير في توقعات توقيت تخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي لتكاليف الاقتراض.

وتشير حركات أسواق العقود المستقبلية إلى توقعات بنسبة 62% لتخفيض الفائدة في يونيو، مقارنة بتوقعات نسبتها 58% في نهاية فبراير. وعادةً ما تكون معدلات الفائدة المنخفضة إيجابية بالنسبة للسبائك التي لا توفر عوائدًا.

وأوضح جيمس ستيل، المحلل في "إتش إس بي سي"، أن وتيرة وسرعة هذه الحركات كانت مفاجئتين للغاية، ولم يكن هناك دليل قاطع وواضح يشير إلى سببها.

بالإضافة إلى أسعار الفائدة، ساهمت عوامل أخرى في تعزيز قوة الذهب، بما في ذلك دور صناديق الاستثمار الكلية ومكانة السبائك الذهبية كملاذ آمن في ظل التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط واضطرابات الشحن العالمي، إلى جانب المشاكل الاقتصادية المستمرة في الصين وتطورات الانتخابات الرئاسية الأميركية في نهاية العام". 

وقرر البنك المركزي المصري، السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق، وتنفيذ زيادة قوية في أسعار الفائدة بنسبة 6% دفعة واحدة، بالإضافة إلى رفع سعر الائتمان والخصم بمقدار 600 نقطة.