بعد تحرير الصرف ورفع الفائدة.. ما تأثير قرار المركزي على أسعار السيارات بالسوق المحلية؟


الاربعاء 06 مارس 2024 | 04:43 مساءً
أسعار السيارات بعد تحرير سعر الصرف
أسعار السيارات بعد تحرير سعر الصرف
العقارية

أكد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، على أنه ستشهد أسعار السيارات، سواء الجديدة أو المستعملة، استقرارًا في الفترة القادمة في سوق السيارات المحلي، وذلك على خلفية تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6%.

أسعار السيارات في السوق المحلي

وفي إعلانه الأربعاء، قرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بنسبة 6% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض، بينما سمح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق.

رفع سعر الفائدة 

وعلى الرغم من هذه التطورات، أوضح أبو المجد أن هناك إمكانية للمركزي في القضاء على السوق السوداء من خلال توفير العملة الأجنبية واستئناف فتح الاعتمادات المستندية للمستوردين.

وفيما يتعلق بأسعار السيارات، توقع أبو المجد عودة انخفاضها في السوق المصري، ولكن شدد على أن توفر العملة الأجنبية واستقرار السوق يعتبران العوامل الرئيسية التي ستؤثر في تلك العملية. وأشار إلى أهمية القضاء على الأوفر برايس لتحقيق استقرار أكبر في السوق.

يُشار إلى أن تقييم أسعار السيارات كان يتم وفقًا لسعر صرف الدولار البالغ 73 جنيهًا للدولار حتى الأسبوع الأول من مارس. وقبل التحرير، شهدت المعدلات انخفاضًا حادًا بعد إعلان تفاصيل مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة بتكلفة 35 مليار دولار.